ارتفاع أسعار البنزين في اليمن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
ارتفاع أسعار البنزين في اليمن

كشف مسؤول في شركة النفط الحكومية في عدن بجنوب اليمن، عن قرار رفع أسعار البنزين التجاري 14 بالمئة في مناطق تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وسط أزمة حادة في الوقود تشهدها عدن والمدن المجاورة منذ أيام.

وأفاد المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، بأنه بموجب القرار الذي بدأ سريانه، سيرتفع سعر غالون البنزين سعة 20 ليتراً في المحطات التجارية التابعة للقطاع الخاص إلى 25800 ريال، نحو 23 دولاراً، من 22500 ريال.

وقد رفعت شركة النفط في عدن، أسعار وقود السيارات في المحطات الحكومية بنحو ستة في المئة في الرابع من يونيو /حزيران، ليرتفع سعر غالون البنزين سعة 20 ليتراً إلى 19800 ريال (17.5 دولاراً)، من 18600 ريال.

ونتجت هذه الزيادة عن ارتفاع الأسعار التي يشتري بها التجار والموردون الوقود من الخارج، بسبب ارتفاع أسعار النفط عالمياً بفعل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى تذبذب أسعار صرف العملة المحلية مقابل الدولار. 

وقد أبدى ناشطون وسكان في عدن غضبهم من قرار رفع أسعار الوقود. وقال سالم علي صالح المقيم في عدن: "الوضع صعب لا يطاق، لا كهرباء لساعات طويلة في ظل صيف ساخن، ولا يوجد مياه، وهناك تدهور في الخدمات والأوضاع الاقتصادية، وجاءت زيادة أسعار البنزين مرة أخرى لتزيد من معاناة الناس".

ووفقاً لبيانات رسميّة، تراجع إنتاج اليمن من النفط إلى 60 ألف برميل، بعدما كان ما بين 150 و200 ألف برميل يوميّاً قبل الحرب المستمرة منذ سبع سنوات بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة "أنصار الله" الحوثية المتحالفة مع إيران.