حدث في مثل هذا اليوم.. 14 أيلول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
حدث في مثل هذا اليوم.. 14 أيلول

 1917 - إعلان النظام الجمهوري في روسيا

وفقا للدستور الروسي، فإن الاتحاد الروسي دولة فيدرالية ذات نظام حكم شبه رئاسي، حيث رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة. ويتمحور الاتحاد الروسي أساساً، كدولة ديمقراطية تمثيلية متعددة الأحزاب، مع حكومة فيدرالية مكونة من ثلاث سلطات: السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

1960 - تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط

تجمع المنظمة بين معظم الدول المصدرة للنفط في العالم لتنسيق سياساتها البترولية وتزويدها بالمساعدات الفنية والاقتصادية. ومقر أوبك في فيينا (النمسا). أما الدول الأعضاء هي الجزائر، إندونيسيا وإيران والعراق والكويت وليبيا ونيجيريا وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات وفنزويلا.

1982 - اغتيال رئيس الجمهورية اللبنانية المنتخب بشير الجميّل

في 14 أيلول 1982، وبينما كان بشير يخاطب زملائه أعضاء الكتائب، انفجرت قنبلة في الساعة 4:10 ، مما أدى إلى مقتل بشير و26 سياسيًا آخرين من الكتائب. واتهم بالإغتيال حبيب الشرتوني وهو مسيحي ماروني وعضو في الحزب السوري القومي الإجتماعي وقد تم اعتقاله بتهمة اغتيال الجميّل. وظهرت نظريات مختلفة في قضية اغتيال الجميّل. منهم من أشار أصابع الاتهام إلى النظام السوري والرئيس السوري حافظ الأسد، ومنهم من اتهم العدو الصهيوني بأنه طلب تنفيذ عميلة الاغتيال سراً بعد أن أحسوا بأن بشير الجميّل كان سيؤخر عملية السلام بين لبنان والكيان الصهيوني بسبب طلبه إجماع اللبنانيين والعرب على إتفاقية السلام.