4 أيام على الزلزال وأعداد الضحايا في تزايد مستمرّ

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 10 فبراير 2023
4 أيام على الزلزال وأعداد الضحايا في تزايد مستمرّ

بعد 4 أيام على كارثة الزلزال المدمّر الذي طال مناطق عدّة من تركيا وسوريا، تستمّر حصيلة الوفيات والإصابات بالارتفاع مع استكمال عمليات الإغاثة. وفي آخر حصيلة، غير نهائية، صرّح عنها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حيث وصل 14,014 شخصاً والجرحى 67,097 شخصاً. 

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أعلن، مساء أمس الأربعاء، أن عدد المباني المهدمة ارتفع إلى 6 آلاف و444، وأضاف أن 60 ألف عنصر يشاركون في عمليات البحث والإنقاذ بينهم فرق متطوعة من خارج البلاد.

أمّا في سوريا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن عدد الوفيات ارتفع إلى 3,508 أشخاص، وأصيب نحو 5000 شخص بجروح، وحوالي 375 بناء تدمّر تماماً و1200 بناء تدمّر جزئياً، إضافة إلى آلاف الأبنية التي تصدعت. لتصل بذلك حصيلة الضحايا في البلدين إلى حوالي 16,400 قتيل.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد توقّعت أن يبلغ عدد المتضررين من الزلزال 23 مليوناً، بينهم نحو خمسة ملايين من الأكثر ضعفاً"، لافتاً إلى أنه في المناطق التي لم تصلها مساعدات، يشعر الناجون بالعزلة.

بدورها، ناشدت المعارضة السورية جميع الدول والمنظمات إرسال مساعدات لشمال غربي البلاد.

يُذكر أن أول قافلة مساعدات في طريقها اليوم إلى الحدود التركية وستدخل شمال غرب سوريا.

من جهتها، أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يحشد 6.5 ملايين يورو، أي ما يعادل 7 ملايين دولار، كمساعدات طارئة لتركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر. وفي بيان لها، أوضحت المفوضية أنه في إطار آلية الحماية المدنية الأوروبية "يخصص الاتحاد الأوروبي لتركيا 3 ملايين يورو مساعدات طارئة لتعزيز جهود الاستجابة في البلاد".

وأضافت أن مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارغيتش، سيزور الخميس كافة المناطق التركية المتضررة من الكارثة. وتأتي المساعدة المالية بالإضافة إلى إرسال 31 فريق بحث وإنقاذ، و5 فرق طبية قدمتها 20 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي من خلال آلية الطوارئ التابعة للكتلة، والتي تعد تركيا عضواً فيها.

ومن المنتظر أن تتلقى سوريا 3.5 ملايين يورو مساعدات إنسانية لتوفير المأوى والمياه والرعاية الصحية للمحتاجين، وكذلك للمساعدة في أعمال الإنقاذ.