آسيا تعتمد نظاماً جديداً للتصفيات في كرة القدم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
آسيا تعتمد نظاماً جديداً للتصفيات في كرة القدم

عدّل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظامه بالتصفيات، إذ اعتمد نظام التصفيات القارية المؤهلة لمونديال العام 2026، والتي يتأهل من خلالها ثمانية منتخبات مباشرة إلى النهائيات المقرّرة في الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك. وسيتضمن الدور الأول للتصفيات المشتركة، 22 منتخباً بين المركزين 26 و47 في التصنيف العالمي، إذ تتقابل عبر مباراتي ذهاب وإياب. وتتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

أما الدور الثاني للتصفيات المشتركة، فيتضمن 36 منتخباً بين المركزين 1 و25 في التصنيف العالمي، إلى جانب المنتخبات الـ11 الفائزة في الدور الأول. وسيتم تقسيمها على 9 مجموعات من أربعة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب. كما يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة (18) إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، كما تحصل تلك المنتخبات على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا 2027.

وبالنسبة للتصفيات الآسيوية، فإنها تقسم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، من ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة (6) مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

كذلك فإن الملحق الآسيوي، سيشمل المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق (6)، ويتم تقسيمها على مجموعتين من ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلة واحدة. ويتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين يتنافس الوصيفان بمباراة ملحق لتحديد ممثل آسيا في الملحق القاري.

وتتواصل تصفيات كأس آسيا 2027 بعد نهاية الدورين الأول والثاني من التصفيات المشتركة، إذ سيتقابل  10 منتخبات من الخاسرين في الدور الأول، ضمن ملحق تصفيات كأس آسيا، من التصفيات المشتركة عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا.

أما أخيراً، فالدور النهائي من تصفيات كأس آسيا يضم 24 منتخباً، ويتم تقسيمها على ست مجموعات من أربعة منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا للعام 2027.

يُذكر أن قارة آسيا تضم ثمانية مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم للعام 2026، إلى جانب مقعد في الملحق القاري، وذلك بعد توسيع بطولة كأس العالم 2026 لتضم 48 منتخباً.