أسعار النفط تنخفض مع استمرار نقص المعروض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
أسعار النفط تنخفض مع استمرار نقص المعروض

تراجعت أسعار النفط في بداية التعاملات الآسيوية، اليوم، ما قلّص مكاسبها من الجلسة السابقة، حيث أثّرت المخاوف من ركود عالمي على السوق، في وقت استمرّ نقص المعروض وسط انخفاض إنتاج "أوبك" والاضطرابات في ليبيا والعقوبات على روسيا.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتاً أو 0,3 في المئة إلى 111,28 دولاراً للبرميل عند الساعة 00:16 بتوقيت غرينتش، بعدما قفزت 2,4 في المئة يوم الجمعة.
كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتاً أو 0,3 في المئة، إلى 108,11 دولارات للبرميل، بعد ارتفاعها بنسبة 2,5 في المئة يوم الجمعة.
كما انخفضت إنتاج الدول العشر الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في حزيران/يونيو  100 ألف برميل يومياً إلى 28,52 مليون برميل، وهو ما يقلّ كثيراً عن الزيادة التي تعهدت بها بنحو 275 ألف برميل يومياً.
وعوضت زيادة الإنتاج في السعودية وغيرها من كبار المنتجين، تراجع الإنتاج في نيجيريا وكذلك ليبيا التي تواجه مزيداً من تراجع الإمدادات بسبب تصاعد الاضطرابات السياسية.
وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، الأسبوع الماضي، أنّ صادرات ليبيا تراجعت إلى ما بين 365 ألف برميل يومياً و409 آلاف برميل يومياً، بانخفاض نحو 865 ألف برميل يومياً مقارنة بالمستويات العادية.
وقد يؤدي إضراب مخطط لعمال النفط والغاز النرويجيين هذا الأسبوع إلى خفض إنتاج البلاد من النفط والمكثفات بمقدار 130 ألف برميل يومياً.