أوبك: أسعار النفط إلى تحسن العام المقبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
أوبك: أسعار النفط إلى تحسن العام المقبل

أعلن الأمين العام الجديد لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" هيثم الغيص، أن تراجع أسعار النفط في الآونة الأخيرة يعكس مخاوف من التباطؤ الاقتصادي ويخفي أساسيات السوق الفعلية، بينما عبر عن وجهة نظر متفائلة نسبياً بشأن التوقعات للسوق لعام 2023 مع تصدي العالم للتضخم المتزايد.

وأوضح الغيص اليوم، أن قدرة المنظمة على الوفاء بالطلب على النفط ستكون مهمة صعبة دون التصدي لقضية نقص الاستثمارات في القطاع، وأشار الغيص الذي تولى منصبه في الأول من آب، إلى أن الطلب على النفط قوي في السوق الفعلية، وأن القلق من تباطؤ الاقتصاد الصيني مبالغ فيه، مضيفاً أنه من المرجح أن يجد الطلب دعماً جراء استخدام وقود الطائرات مع زيادة الرحلات الجوية.

وارتفعت أسعار النفط اليوم، كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.43 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 95.08 دولاراً للبرميل. كما زادت عقود الخام الأمريكي الآجلة 1.15 دولاراً، أو 1.3 بالمئة إلى 89.26 دولاراً للبرميل.

يُذكر أن العقود الآجلة قد تراجعت خلال الأشهر القليلة الماضية، مع تأثر المستثمرين بالبيانات الاقتصادية التي أثارت مخاوف من الركود المحتمل الذي قد يضر بالطلب على الطاقة. وقفز تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى 10.1 بالمئة في تموز/يوليو وهو أعلى مستوى منذ شباط/فبراير 1982، مما زاد الضغط على الأسر.