البراكس: لدولرة أسعار المحروقات

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
البراكس: لدولرة أسعار المحروقات

طالب عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس، في حديث لـ"الجمهورية"، باعتماد آليّة "تسعير بالدولار لبيع المحروقات في المحطات، على أن يتم التسديد من قبل المستهلكين إمّا بالدولار او باللّيرة على سعر صرف السوق"، مُعتبراً أنّ الاستمرار بإصدار جدول تركيب الأسعار باللّيرة اللّبنانية أمر غير منطقي في ظل تقلّب سعر الصرف. كما شدّد على ضرورة البحث بآليّة التسعير التي يجب اعتمادها بعد رفع الدعم.

ولفت البراكس إلى أن الحديث عن رفع الدعم ليس جديداً، وأنه مطروح بشكل دائم و"أمر واقع عاجلاً أم آجلاً". كما أكّد أنّه في الأيام الماضية،  عاد طرحه مجدداً "لأنّ مصرف لبنان لم يعد قادراً، ولم يعد يملك الإمكانات الماليّة لمواصلة دعم استيراد البنزين". 

وأشار البراكس إلى أنّ "رفع الدعم عن البنزين سيؤدي إلى ارتفاع سعر الصفيحة حوالي 100 ألف ليرة، وفقا لسعر الصرف الحالي عند حوالي 29 ألف ليرة ووفقاً للسعر المدعوم حاليا على منصة صيرفة عند حوالي 24900 ليرة". كما أضاف: "صفيحة البنزين التي يبلغ سعرها اليوم حوالى 700 ألف ليرة ستبلغ، في حال استقرّ سعر الصرف عند مستوياته الحاليّة وفي حال استقرّت الأسعار عالمياً، نحو 800 ألف ليرة".