البراكس: أسعار النفط لا تزال تعاني من التخبط دولياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
البراكس: أسعار النفط لا تزال تعاني من التخبط دولياً

أكّد عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ أسعار النفط دولياً لا تزال تعاني من التخبط وعدم الاستقرار بسبب التجاذب  وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

 وأوضح البراكس أنّ الدول الأوروبية تهافت لتكوين مخزونها الاحتياطي قبل فصل الشتاء، وبخاصة من المازوت والغاز ما أدى إلى شح الكميات في الأسواق، مشيراً إلى أنّ ذلك كان بسبب تراجع مخزون النفط الأميركي بأكثر من 4.5 مليون برميل من ناحية، وبسبب التخوف من التضخم والتباطؤ في الاقتصاد العالمي نتيجة ارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات الفوائد من قبل البنك الفيدرالي الأميركي والحجر الصحي في الصين من ناحية أخرى.

واعتبر أنّ الرئيس الأميركي فشل بالتوصل إلى دفع السعودية ومنظمة الدول المنتجة للنفط إلى زيادة الإنتاج، مشيراً إلى أنّه من المتوقع ألّا ينجح الرئيس الفرنسي حيث فشل الرئيس بايدن، ونتائج زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى باريس ستكون شبيهة بما نتج عن زيارة الأمير محمد بن زايد قبل أيام إلى العاصمة الفرنسية ولن تجد حلولاً لزيادة العروض النفطية في الأسواق.

 توقف المصرف المركزي

وشدّد البراكس على أنّ برميل خام البرنت تأرجح خلال الأسبوعين الفائتين بين 99 و108 دولارات. وفي لبنان، توقف المصرف المركزي منذ يومين في 27 تموز عن تأمين الدولار المطلوب لاستيراد البنزين وفقاً لمنصة صيرفة، وعاد لنغمة (15+85) أي %85 وفقا لصيرفة و 15% وفقاً للسوق الموازية.

واعتبر أنّ هذا بداية الطريق وأنه انسحاب تدريجي من تأمين الدولار وفقًا لمنصة صيرفة لاستيراد البنزين.