الروبل الروسي يتحدّى الدولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
الروبل الروسي يتحدّى الدولار

سجل الروبل الروسي ارتفاعاً أمام الدولار الأميركي مسجلاً أعلى مستوى له منذ تموز/يوليو 2015، مستكملاً مسيرة الارتفاع ما قد يثير قلق البنك المركزي الروسي من تقويض القدرة التنافسية للصادرات الروسية.

وفي التفاصيل، ارتفعت العملة الروسية بنحو 1.7% إلى 55.44 روبل مقابل الدولار، لتسجل بذلك مكاسب بنحو 35% منذ بداية عام 2022.

وجاءت أرباح العملة رغم قيام المركزي الروسي بخفض معدلات الفائدة بنحو 1050 نقطة أساس (ما يعادل 10.5%) منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

من ناحية أخرى، شدد نائب رئيس الوزراء الروسي، أندريه بيلوسوف، أن مسألة أن يكون سعر صرف الروبل عند مستويات مثالية أمر أساسي للاقتصاد الروسي، ولفت إلى أن السلطات، بما في ذلك الحكومة والبنك المركزي الروسي، تناقش مسألة الانتقال إلى استهداف الروبل وليس التضخم.

ورأى المسؤول الروسي، على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، أن سعر الصرف الأمثل للعملة الروسية بالنسبة للاقتصاد الروسي هو في نطاق 70 - 80 روبلاً لذلك من المهم العودة إلى هذا المستوى في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمته أمام سلة من 6 عملات منها اليورو والين، قد هبط 0.25 بالمئة إلى 104.44 ين لكنه ظل قريباً من أعلى مستوياته في 20 عاماً والتي تبلغ 105.79 وسُجلت يوم الأربعاء، وهو اليوم الذي رفع فيه الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة 75 نقطة أساس في محاولة لاحتواء التضخم.