تقدم روسي في دونباس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022
تقدم روسي في دونباس

تقدمت القوات الروسية، اليوم، في منطقة حوض دونباس الصناعي شرق أوكرانيا، والتي تنوي موسكو السيطرة عليها بالكامل، كما تُقصف مدينة سلوفيانسك، في الوقت الذي يصادق فيه حلف شمال الأطلسي (الناتو)  على انضمام الدولتين الاسكندنافيتن السويد وفنلندا إليه.

روسيا تدمر مخازن أسلحة

وقالت القوات الروسية، اليوم، إنها دمرت خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، أربعة مخازن للأسلحة والمدفعية في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا. وأكدت أنها أسقطت طائرة "سوخوي 25" وثلاث مسيرات للقوات الأوكرانية في منطقة خيرسون، جنوب البلاد. بالمقابل، قالت القوات الأوكرانية، إنها تصدت لإثنتين من محاولات الهجوم الروسية.

يذكر أن موسكو والانفصاليين الموالين لروسيا سيطروا على ماريوبول أيضاً،  في أيار بعد حصار استمر شهوراً. كما تقترب روسيا من السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك بالكامل.

احتجاز سفينة في ماريوبول

إلى ذلك احتجز انفصاليون موالون لروسيا، سفينتين ترفعان علمين أجنبيين في مدينة ماريوبول الساحلية شرق أوكرانيا، واعتبروا أنه بمجرد احتجازهما ، فإنهما أصبحتا من ممتلكات الدولة، ليكون أول تحرك من هذا القبيل ضد سفن الشحن التجاري. بدورها، أبلغت جمهورية دونيتسك الشعبية، ، عبر وزارة خارجيتها، شركتي الشحن اللتين تعود إليهما السفن، أن السفينتين تحت الاستيلاء القسري على الممتلكات المتحركة مع تحويلها قسراً إلى ممتلكات للدولة، دون أي تعويض للمالكين بحسب رسالتين منفصلتين.

السلاح الغربي بالسوق السوداء

على صعيد آخر، أعلنت روسيا أن المعدات العسكرية التي سلمتها الدول الغربية إلى كييف، توجد الآن في السوق السوداء والشرق الأوسط. واتهم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في مقابلة تلفزيونية، الدول الغربية بتسليم أكثر من 28 ألف طن من الأسلحة حتى الآن إلى أوكرانيا، معتبراً أن هذه الخطوة تهدف إلى  إطالة مدة النزاع واستنزاف قوة روسيا.