الضربات الروسية تقطع الكهرباء في أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
الضربات الروسية تقطع الكهرباء في أوكرانيا

قطعت الضربات الروسية على منشآت الطاقة في كييف التيار الكهربائي والمياه عن مناطق أوكرانية عدة، ليصبح الملايين من الأوكرانيين بدون كهرباء في ظلّ البرد، لكن السلطات أعربت عن أملها في تحسن الوضع قبل حلول الليل، إذ أكد وزير الطاقة الأوكرانية غيرمان غالوشتشنكو في بيان، أنه في حال لم تحصل ضربات جديدة، سيتم تقليص نقص الكهرباء في نظام الطاقة بحلول نهاية اليوم، مشيراً إلى صعوبة الوضع، كذلك أعلن إعادة وصل المحطات النووية الثلاث التي تسيطر عليها كييف بالشبكة بعدما فُصلت جرّاء ضربات روسية.

بدوره، أعلن سلاح الجو الأوكراني أمس، إسقاط 51 صاروخاً روسياً من أصل 70، مشيرة إلى أنها كانت موجهة نحو منشآت الطاقة الرئيسية المتضررة بالأساس بسبب سلسلة من الضربات من هذا النوع. ويُشار إلى أن المحطات النووية المستهدفة هي خميلنيتسكي وريفني غرب البلاد، ومحطة بيفدينوكراينسك في الجنوب.

في المقابل، أعلنت موسكو مسؤوليتها عن استهداف هذه المنشآت، معتبرة أن سلطات كييف وحدها مسؤولة عن معاناة الشعب الأوكراني لأنها تقاوم القوات الروسية.

في السياق، عادت إمدادات مياه الشرب إلى الضفة اليسرى من كييف صباح اليوم، وتأمل السلطات أن تتمكّن من فعل الشيء نفسه على الضفة اليمنى خلال النهار.