حسان حلاق مكرَّماً: لإظهار الحقائق التاريخية للبنان

  • جوني فتوحيبواسطة: جوني فتوحي تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
حسان حلاق مكرَّماً: لإظهار الحقائق التاريخية للبنان

كرّم الصالون الثقافي في بيروت، وجامعة الدول العربية، مؤرخ بيروت المحروسة البروفسور حسان حلاق، بحضور عدد من الشخصيات اللبنانية والعربية.

وفي اتصال مع البلد أونلاين، قال البروفسور حلاق إنه يعتبر أن هذا التكريم هو تكريم للعلم والعلماء وليس له فقط،  "وهذه إشارة معنوية لها بُعد مهم جداً عند العلماء والباحثين". وأشاد بمبادرة جامعة الدول العربية من خلال السفير عبد الرحمن الصلح في بيروت وبعض السفراء الآخرين  ومن خلال الصالون الثقافي ممثلاً بالمحامي زكريا الغول، وقال إنها مبادرة في غاية الأهمية ليست بالنسبة إليه فحسب، وإنما بالنسبة لجميع العلماء، مضيفاً أن هذه الدروع التكريمية أعطيت لجميع العلماء وليس له فقط، كما لكل باحث لبناني وعربي يعمل بصمت منذ عقود إلى اليوم، وبالتالي هي لفتة معنوية. وأشار إلى أن التكريم جمع بعض الأصدقاء من هذا المجتمع في مختلف التخصّصات. وتوجه حلاق بالشكر للصالون الثقافي على هذه المبادرة واللفتة الكريمة.

وشدد على أنه لاستمرار الأعمال الموسوعية، يجب إنشاء مركز أبحاث  يرعى الباحثين من المؤرخين الشباب ومن أساتذتهم حتى يظهروا التاريخ اللبناني كما هو، كما يجب أن يُعمل على وثائق وسجلات حتى تظهر الحقائق التاريخية  للبنان.