سلام: كميات كبيرة من القمح دخلت للبنان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
سلام: كميات كبيرة من القمح دخلت للبنان

أشار وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال ​أمين سلام​، إلى أن كميات قمح دخلت إلى لبنان الشهر الماضي، وسرقت وشكلت الوزارة لجنة وقامت بإعادة جدولة لكل الأفران والمطاحن​، مؤكداً أنه لا يمكن ضبطها إلا إذا تم العمل عليها بشكل دقيق. ولفت ،في تصريح تلفزيوني، إلى أن النتائج الإيجابية ستظهر في اليومين المقبلين، مشيراً إلى أن كميات كبيرة جداً من ​القمح​ دخلت هذا الأسبوع، واليوم تم تفريغ 30 ألف طن، ويتم تفريغ كميات أخرى.

وأضاف أن ما يضمن إعادة الثقة للناس هو عودة ​الطحين​ وتوافر الخبز وعدم وجود طوابير، وأمس تم إقرار قرض ​البنك الدولي​ الذي يحتاج إلى ما بين 3 أسابيع وشهر لتنفيذه، ما يضمن للوزارة وجود الأموال، وما يلغي فكرة تأخر مصرف لبنان. وأوضح أن الـ 150 مليون دولار سترصد للخبز العربي في لبنان ما سيريح اللبنانيين لـ9 أشهر.

وعن تهافت ​النازحين السوريين​ على الأفران، أشار سلام إلى أنه لا يمكن أن يتم بيع الخبز على الهوية، لكن عندما تتوافر الكميات وتتحرك الأجهزة الأمنية سيتم ضبط الأمور، خصوصاً أنه من منطلق إنساني يعطى النازح السوري حقه بالخبز، ولكن تم الاكتشاف أنّه كان هناك تواطؤ بين عمال الأفران والنازح السوري ليأخذ الأخير 5 و10 ربطات خبز عند ساعات الفجر الأولى، وكانت الكميات تهرب،وقانونياً لن يقبل هذا الأمر ولن يسمح به.