حدث في مثل هذا اليوم .. 29 آب

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 29 أغسطس 2022
حدث في مثل هذا اليوم .. 29 آب

في مثل هذا اليوم :

1966 - إعدام سيد قطب أحد أعلام الإخوان المسلمين في مصر.

بدأت المواجهة معه باعتقاله، بعد حادثة المنشية في العام 1954، حيث اتهم الإخوان بمحاولة اغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر . وكان سيد قطب يبتسم عندما سيق إلى المشنقة  حتى أن الضابط المكلف بتنفيذ الحكم سأله: من هو الشهيد؟ فرد عليه سيد قطب: «هو من شهد أن شرع الله أغلى من حياته». وتم تنفيذ حكم الإعدام فيه  فجر الإثنين 29 آب  العام 1966 .

1967 - قمة اللاءات الثلاث.

قمة اللاءات الثلاث، أو قمة الخرطوم، هي مؤتمر القمة الرابع الخاص بجامعة الدولة العربية. عقدت القمة في العاصمة السودانية الخرطوم في 29 آب 1967 على خلفية هزيمة العام 1967 أو ما عرف بالنكسة. وقد عرفت القمة باسم قمة اللاءات الثلاث، حيث خرجت بإصرار على التمسك بالثوابت من خلال: لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الصهيوني، قبل أن يعود الحق لأصحابه. وحضرت كل الدول العربية المؤتمر باستثناء سوريا.

2003 - اغتيال رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق محمد باقر الحكيم

السيد محمد باقر محسن الحكيم الطباطبائي هو ابن السيد محسن الحكيم المرجع الديني الشيعي الكبير، وهو أيضاً مؤسس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق والتي تعد من قوى المعارضة العراقية التي عملت ضد النظام العراقي السابق. يعد من أبرز القادة الشيعة في العراق. ولد في العام 1939  في النجف. اغتيل في 29 آب 2003 أثر تفجير بعد خروجه من ضريح الإمام علي حيث كان يلقي خطبة صلاة الجمعة. وراح ضحية ذلك التفجير ما يقارب 83 شخصاً.

2008-الحكومة اللبنانية تعين جان قهوجي قائداً للجيش.

عيّنت الحكومة اللبنانية جان قهوجي قائداً للجيش في 29 آب 2008، وكان قد تولى رئاسة الجيش خلفاً للقائد السابق للمؤسسة العسكرية العماد ميشال سليمان، وهو القائد الثالث عشر في قيادة الجيش.

بتاريخ 29 آب 2008 في جلسة مجلس الوزراء التي رأسها رئيس الجمهورية ميشال سليمان عرض وزير الدفاع إلياس المرّ اسمه كقائد للجيش، وحصل على موافقة 21 وزيراً من أصل الحضور البالغ 26 وزيراً، حيث سجل اعتراض وزيري الحزب التقدمي الاشتراكي غازي العريضي ووائل أبو فاعور على الآلية التي اعتمدت في اختيار قائد الجيش وليس عليه هو شخصيًا، كما تحفظ وزيرا القوات اللبنانية إبراهيم نجار وأنطوان كرم على الأسلوب الذي اعتمد في اختيار قائد الجيش، فيما سجل وزير التنمية الإدارية إبراهيم شمس الدين ملاحظات أساسية تتعلق بموضوع الجيش والإستراتيجية الدفاعية كما أنه امتنع عن التصويت.