حدث في مثل هذا اليوم .. 9 أيلول

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 سبتمبر 2022
حدث في مثل هذا اليوم .. 9 أيلول

1953 - صدور قانون الإصلاح الزراعي في مصر.

بعد قيام ثورة يوليو 1952 بمصر بقيادة جمال عبد الناصر والضباط الأحرار وضعت الثورة بعض مبادئها الستّ موضع التنفيذ ومنها إقامة حياة ديمقراطية سليمة وعدالة إجتماعية وجيش وطني قوي. ولتحقيق مبدأ العدالة الإجتماعية صدر قانون الإصلاح الزراعي مبكراً في 9 أيلول 1952 في عهد الرئيس محمد نجيب.

1976 - إنضمام فلسطين إلى جامعة الدول العربية.

 إنضمّت فلسطين إلى جامعة الدول العربية بعد قرار مجلس الجامعة الذي انعقد بالقاهرة على شكل مؤتمر لوزراء خارجية العرب في 9 أيلول 1976 بناءً على إقتراح مصر بقبول منظمة التحرير الفلسطينية عضواً كامل العضوية في جامعة الدول العربية، لها كما كل الأعضاء من حقوق وعليها ما عليهم من واجبات.

وأصبح بذلك من حق المنظمة أن تقوم بتعيين ممثل لفلسطين في مجلس الجامعة، وأصبح من حق هذا العضو أن يشارك في التصويت على كل القضايا التي يناقشها المجلس.

2012- تفجيرات العراق 9 أيلول

تفجيرات العراق 9 أيلول 2012 وهي سلسلة من الأعمال والتفجيرات العنيفة التي طالت أنحاء مختلفة من العراق من بينها بغداد والموصل والبصرة وميسان والناصرية وديالى وكركوك وصلاح الدين يوم الأحد 9 أيلول 2012 راح ضحيتها أكثر من 65 شهيداً و300 جريحاً ويُرجِّح البعض أنّ إصدار القضاء العراقي حكم الإعدام غيابياً بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي هرب إلى تركيا هو أحد اسباب هذه الهجمات.