حدث في مثل هذا اليوم...3 تشرين الأول

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
حدث في مثل هذا اليوم...3 تشرين الأول

1904 - توقيع معاهدة بين فرنسا وإسبانيا للحفاظ على استقلال المغرب.

في 3 تشرين الأول العام 1904 أبرمت فرنسا وإسبانيا معاهدة حددت نفوذهما في المغرب بدقة . فنالت إسبانيا منطقة نفوذ في القطاعين الشمالي والجنوبي من المغرب، بحيث لا تلامس حدود القطاع الشمالي حدود الجزائر الفرنسية، ولا تشمل طنجة التي تم تدويلها بعد ذلك. ومثّل القطاع الجنوبي من المغرب على النحو المعترف به من القوى الأوروبية، المنطقة الجنوبية والساقية الحمراء التي تعترف بها فرنسا منطقةً إسبانية حصرية. وأقرت المعاهدة أيضاً بجيب إفني الإسباني وخطّت حدوده.

1932 - استقلال العراق عن بريطانيا، وانضمامه لعصبة الأمم كدولة مستقلة.

عقدت معاهدات متوالية بين العراق والمملكة المتحدة خلال العامين 1926 و1927، وفي العام 1929 أبلغت المملكة المتحدة العراق بأنها ستمنحه الاستقلال في العام 1932. ومنحت المملكة  مواقع لقواعد عسكرية جوية لقطعاتها قرب البصرة وفي الحبانية قرب الفرات. وكانت مدة صلاحية هذه المعاهدة 25 عاماً، وتكون نافذة حال دخول بغداد في عصبة الأمم. وفي 3 تشرين الأول العام 1932 دخل العراق في العصبة كدولة مستقلة.

1990- الألمانيتان الشرقية والغربية تتحدان من جديد تحت اسم جمهورية ألمانيا الفيدرالية .

 أُعيد توحيد ألمانيا  في 3 تشرين الأول العام 1990 بحيث تم ضم جمهورية ألمانيا الديمقراطية، أو ما كان يعرف بألمانيا الشرقية، إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، أو ما يعرف عادة بألمانيا الغربية. فبعد أول انتخابات حرة في ألمانيا الشرقية،  جرت في 18 آذار العام 1990 ، بدأت مفاوضات بين الدولتين تمخضت عنها معاهدة التوحيد. وفي الوقت نفسه عقدت معاهدة بين الألمانيتين من جهة، وبين ما يسمى بالقوى الأربع المحتلة، وهي: فرنسا المملكة المتحدة وأميركا والاتحاد السوفياتي سميت بمعاهدة الإثنين والأربعة، وقد وقعت في 12 أيلول العام 1990 في موسكو، ومنحت من خلالها الدولة الجديدة الاستقلال.