حدث في مثل هذا اليوم، 17 تشرين الأول

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
حدث في مثل هذا اليوم، 17 تشرين الأول

2001 - اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي

رحبعام زئيفي سياسي إسرائيلي. شغل منصب وزير السياحة ، وكان ينادي بفكرة "الترانسفير" وهو مصطلح إنكليزي يعني الترحيل، والمقصود هو ترحيل العرب في فلسطين إلى البلدان العربية الأخرى عوضاً عن بقائهم فيها. تم اغتياله في فندق بالقدس من قبل أفراد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 17 تشرين الأول العام 2001.

2016- معركة الموصل لاستعادة السيطرة على المدينة من "داعش"

معركة الموصل عبارة عن هجوم مشترك لقوات الأمن العراقية مع الحشد الشعبي، وقوات البيشمركة في كردستان العراق، وقوات التحالف ، لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من "داعش". وقد أعلن بداية العملية العسكرية رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 17 تشرين الأول العام 2016، وكانت العملية تهدف إلى إنهاء وجود التنظيم الإرهابي في المدينة وإعادتها إلى الإدارة العراقية.

2019- ثورة 17 تشرين الأول في لبنان

ثورة 17 تشرين الأول أو الاحتجاجات اللبنانية في العام 2019، هي سلسلة من الاحتجاجات المدنية التي تجري في لبنان، والتي اندلعت في البداية بسبب الضرائب المخططة على البنزين والتبغ والمكالمات عبر الإنترنت على تطبيقات مثل "واتساب"، لكن سرعان ما توسعت لتصبح إدانة  للحكم الطائفي، وركود الاقتصاد، والبطالة ، والفساد المستشري في القطاع العام، والتشريعات التي تحمي الطبقة الحاكمة من المساءلة، وإخفاقات الحكومة في توفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي...