غارة أميركية على "الحرس الثوري" شرق سوريا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023
غارة أميركية على "الحرس الثوري" شرق سوريا

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية أن قوات تابعة لها نفذت ضربات جوية  في شرقي سوريا بعد هجوم بطائرة بلا طيار أسفر عن مقتل أميركيّ وإصابة 6 آخرين. وقالت في بيان،  إن الهجوم استهدف  منشأة صيانة في قاعدة قرب الحسكة في شمال شرق سوريا. وأشارت إلى أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تقدّر أن الطائرة بدون طيار من أصل إيراني. وأوضحت أن القتيل مقاول أميركي، وأن المصابين هم 5 جنود ومقاول أميركي آخَر. وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن اثنين من أفراد الخدمة الذين أصيبوا أمس عولجوا في الموقع، بينما تم على الفور إجلاء الجنود الثلاثة الآخرين والمقاول الأميركي الآخَر إلى العراق.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: "أذنتُ لقوات القيادة المركزية الأميركية بشن ضربات جوية دقيقة الليلة (الماضية)في شرقي سوريا ضد منشآت تستخدمها مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني". وأضاف أن "الضربات الجوية جاءت رداً على هجوم اليوم(أمس) وسلسلة من الهجمات الأخيرة ضد قوات التحالف في سوريا من جانب مجموعات تابعة للحرس الثوري".وتابع: "كما أوضح الرئيس (جو) بايدن، سنتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا وسنرد دائمًا في الوقت والمكان اللذين نختارهما".

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن 8  من عناصر ميليشيات موالية لإيران قتلوا في القصف الأميركي على سوريا.

وينتشر مئات من الجنود الأميركيين في سوريا في إطار تحالف يقاتل فلول تنظيم "داعش"، وكثيراً ما يُستهدَفون بهجمات تشنها مجموعات مسلحة. 

إلى ذلك، أفاد مصدر أمني بأن قاعدة أميركية في حقل العمر النفطي شمال شرق سوريا، تعرضت لهجوم صاروخي، مشيرة إلى أنّه لم يتضح ما إذا كان قد تسبب في سقوط خسائر بشرية.