"أوبك" ترفع توقعاتها بشأن النفط

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
"أوبك" ترفع توقعاتها بشأن النفط

رفعت منظمة "أوبك" توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2023 بمقدار 100 ألف برميل يومياً، مقارنة بتوقعات الشهر الماضي، ليصل إلى 2.3 مليون برميل يومياً هذا العام، وهي المراجعة الأولى بالرفع منذ شهور، مشيرة إلى تخفيف الصين قيود مكافحة "كوفيد-19"، وآفاق أقوى قليلا للاقتصاد العالمي. 

وفي تقريرها الشهري، المنشور اليوم، قالت "أوبك" إن "مفتاح نمو الطلب على النفط في العام 2023 سيكون عودة الصين من القيود المفروضة على الحركة وتأثير ذلك على البلاد والمنطقة والعالم"، وتوقعت  ارتفاع طلب الصين على النفط بمقدار 590 ألف برميل يومياً في 2023 بعد تراجعه في 2022، موضحة أن القلق يتعلق بعمق ووتيرة التعافي الاقتصادي في الصين وما يترتب على ذلك من تأثير على الطلب على النفط.

وإذا كانت "أوبك" قد رفعت توقعاتها لنمو الطلب في العام 2023،  فإنها قالت أيضاً إن التباطؤ النسبي لا يزال واضحاً، في إشارة إلى ارتفاع التضخم وتوقعات المزيد من قرارات رفع أسعار الفائدة.

وأظهر التقرير أيضاً أن إنتاج "أوبك" من النفط الخام تراجع في كانون الثاني/يناير بعد أن تعهد تحالف "أوبك+" الأوسع نطاقاً بخفض الإنتاج لدعم السوق. وانخفض الإنتاج في السعودية والعراق وإيران، مما عوض الزيادات في دول أخرى.

وقالت "أوبك" إن إنتاجها من النفط الخام في كانون الثاني تراجع 49 ألف برميل يومياً إلى 28.88 مليون برميل يوميا.