إردوغان: للجمع بين الرئيسين الروسي والأوكراني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
إردوغان: للجمع بين الرئيسين الروسي والأوكراني

عبّر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن رغبته بجمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لافتاً إلى أنّه "لم ينجح" في ذلك ، لكنه في المقابل ليس يائساً من تحقيقه. 

الحلّ بشأن مقاتلات "F-16"

وشدّد إردوغان على أنه سيجد حلّاً  بنفسه، في حال لم يأخذ النتيجة المرجوة من الولايات المتحدة الأميركية بخصوص مقاتلات "F-16"، معتبراً أن التوجّه لفرض عقوبات على تركيا بهذا الشأن يُعدّ خطأً كبيراً. كما كشف عن تقديم الرئيس الأميركي جو بايدن وعداً بحلّها.

وأكّد إردوغان أنّ رغبته هي توصيل الحبوب عبر تركيا إلى الدول الفقيرة والنامية، وليس إلى الدول المتقدمة فقط. كما رأى أنّه إذا تمكن من تحقيق ذلك ستتحسن الأوضاع بالدول الفقيرة. واعتبر أنّ الاتحاد الأوروبي ماطل تركيا باستمرار، لافتاً إلى أنه لم يجعل تركيا عضواً فيه بعد. 

تفاهم بين روسيا وأوكرانيا

وكشف إردوغان أنه تم التفاهم بين روسيا وأوكرانيا على تبادل 200 أسيراً، معتبراً أن هذا "تطوّر إيجابي ومهمّ جداً"، مشيراً إلى بذل بلاده "جهود كبيرة" لفتح ممر للحبوب بموجب اتفاق اسطنبول، ولافتاً إلى تجاوز صادرات القمح مليوني طن واقترابها من 3 ملايين. وشدد على أنه ينتظر مرحلة جديدة من خلال انفتاح المنتجات في روسيا على العالم.

وأشار إردوغان إلى مواصلة الجهود لإنهاء الحرب في أوكرانيا من خلال الدبلوماسية، وإزالة عواقبها السلبية على نطاق إقليمي وعالمي، وتحويل المناخ الإيجابي إلى وقف لإطلاق النار ثم سلام دائم.

تركيا وأميركا

وأمل إردوغان تعزيز التعاون بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية بناء على المصالح المشتركة، طالباً من واشنطن التعاون "الصادق" في مكافحة التنظيمات المسلّحة. كما لفت إلى أنّ الدولتين تربطهما شراكة استراتيجيّة منذ نحو 70 عاماً.