الرئيس الصيني يتلقى رسالتين روسية وإيرانية

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
الرئيس الصيني يتلقى رسالتين روسية وإيرانية

أكد الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الصيني شي جين بينغ تطور العلاقات الروسية - الصينية بشكل ديناميكي في ظل تعاونهما الاستراتيجي، رغم تعقيد الوضع الدولي، لافتاً إلى أهمية توحيد القوى بين البلدين لبناء نظام عالمي أكثر ديمقراطية وعدالة لمواجهة التهديدات والتحديات الحديثة.

جاء ذلك في برقية تهنئة من بوتين بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وكان مدير الإدارة الأولى لشؤون الدول الآسيوية في وزارة الخارجية الروسية غيورغي زينوفييف قد أعلن، الشهر الماضي عمل روسيا والصين على مشاريع استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 160 مليار دولار. وأعرب  عن ترحيب بلاده بالاستثمارات الصينية، مشيراً إلى أنها تحاول إنشاء نظام ملائم لها، على عكس الولايات المتحدة التي تثير "جواً من العداء والشكوك" بشأن الاستثمارات من الصين.

من جهتها، كشفت مصلحة الجمارك العامة في الصين، عن حجم التبادل التجاري بين بكين وموسكو، لافتة إلى أنه ازداد خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام 2022 بنسبة 31.4%، مقارنةً بالعام الماضي، حيث بلغ 117.205 مليار دولار. كما وصل حجم التجارة بين البلدين، في آب/أغسطس الماضي، إلى 19.21 مليار دولار.

وفي المناسبة نفسها، بعث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رسالة إلى نظيره الصيني، أكد فيها عزم وإرادة البلدين لتنفيذ تعاون شامل استراتيجي بما يخدم المصالح المشتركة.