اسطنبول: بدأ تفتيش سفينة حبوب قادمة من أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2022
اسطنبول: بدأ تفتيش سفينة حبوب قادمة من أوكرانيا

بدأ الفريق المشترك في اسطنبول تفتيش السفينة​ "أوسبري إس" التي ستتجه إلى أوكرانيا بموجب اتفاقية شحن الحبوب.

وأوضحت السلطات التركية أن السفينة تحمل علم ليبيريا، وأنها رست شمالي اسطنبول لتخضع للتفتيش من قبل فريق مركز التنسيق المشترك الذي يضم ممثلين عن ​تركيا وأوكرانيا وروسيا و​الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن السفينة ستتجه لاحقاً إلى ميناء تشورنومورسك الأوكراني لنقل حبوب من هناك.

في غضون ذلك، أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، أن أسطولاً من أربع سفن تحمل شحنات من الحبوب أبحر في ساعة مبكرة من صباح اليوم من موانئ بلاده إلى البحر الأسود، موضحاً أنها ثاني شحنة منتجات غذائية تنطلق منذ توصل أوكرانيا وروسيا إلى اتفاق عبور آمن لصادرات الحبوب في الثاني والعشرين من تموز/يوليو الماضي.

يّذكر أنه في 22 تموز/يوليو الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية خلال اجتماع استضافته اسطنبول.

وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود شرق أوروبا إلى العالم. وفي هذا الإطار، انطلقت أول سفينة محملة بالذرة من موانئ أوكرانيا، في الأول من آب/أغسطس الجاري، متجهة إلى لبنان.

ويشرف مركز التنسيق المشترك في اسطنبول، حيث يعمل أفراد من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، على عملية استئناف تصدير الحبوب.