نقابة الصيادلة تبدأ حملة تفتيش ​الصيدليات​ والمستوصفات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
نقابة الصيادلة تبدأ حملة تفتيش ​الصيدليات​ والمستوصفات

أشار ​نقيب الصيادلة​ ​جو سلوم​، إلى أن حملة النقابة لن تتوقّف عن متابعة دورها في عملية تفتيش ​الصيدليات​ والمستوصفات الشرعية، وأنها ستُتابَع طالما لا يزال هناك دواء غير جيد، لافتاً إلى أن هذه الحملة بالتنسيق مع ​وزارة الصحة​ ومصلحة الصيدلة في وزارة الصحة.

وأعلن سلوم  في حديثٍ إذاعيّ أن مرحلة التفتيش بدأت في الصيدليات والمستوصفات الشرعية، والمرحلة الثانية ستكون في المستوصفات غير الشرعية والدكاكين، موضحاً أنه بالأمس تمت الموافقة على صرف مبلغ 35 مليون دولار شهرياً لفترة 3 أشهر لزوم شراء أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة. واعتبر أن السعر لن يتأثر ب​الدولار الجمركي​ بل بمؤشر الدواء، والصيدلي يلتزم بالمؤشر الصادر عن وزارة الصحة وبالسعر الرسمي، مؤكداً أن " الأدوية المزوّرة موجودة خارج نطاق الصيدليات لكن في ظل عدم وجود مختبر مركزي من الصعب كشف نوعية الدواء".

وأضاف: "حملتنا تحمي المريض في الدرجة الأولى والصيدلي في المرحلة الثانية"، مشيراً إلى وجود لجنة فنية في وزارة الصحة دورها تسجيل الدواء الذي يدخل إلى لبنان والتأكد من نوعيته وشروطه ومن ثم متابعته وتسعيره من قبل اللجنة، وعندها يقوم المصنع بتسجيله في الوزارة ومن ثم تسويقه.