ارتفاع ملحوظ لليورو أمام عملات منافسة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022
ارتفاع ملحوظ لليورو أمام عملات منافسة

سجّل اليورو ارتفاعاً، اليوم الاثنين، أمام عملات منافسة، غداة تمهيد رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل لإحتمال إعلان البنك المركزي الأوروبي عن رفع معدلات الفائدة مجدداً لكبح التضخم المتصاعد. وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بنسبة 1.6 بالمئة مقابل الين وبأكثر من 1.4 بالمئة مقابل الدولار. وكان البنك المركزي الأوروبي قد رفع الأسبوع الماضي معدلات الفائدة في منطقة اليورو بنسبة قياسية بلغت 0.75 نقطة مئوية، وحذّر من أن التضخم سيبقى مرتفعاً لفترة طويلة.

 وفي وقت سابق، مهّد ناغل لإحتمال أن يواصل البنك المركزي الأوروبي رفع الفائدة وسط استمرار تصاعد التضخم. ويتوقع المراقبون الآن أن يرفع المركزي الأوروبي الفائدة بنسبة كبيرة في تشرين الأول. فيما قال المحلل كريغ إرلام من مؤسسة أواندا للخدمات المالية "يُتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي برفع الفائدة مجدداً بعد تلك التصريحات". وأضاف بأن "التوقعات كانت تشير إلى إنتعاش اليورو بعد الخسائر الكبيرة في الأيام الماضية، ومنها تراجعه الأسبوع الماضي إلى أدنى معدلاته أمام الدولار في 20 عاماً".

ويأتي رفع البنك المركزي الأوروبي لكلفة الإقراض على أعقاب إعلان الإحتياطي الفيدرالي الأميركي عن تشديد السياسات النقدية للتصدي للإرتفاع الكبير لأسعار السلع الاستهلاكية.