التضخم إلى ارتفاع في بريطانيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
التضخم إلى ارتفاع في بريطانيا

قفز معدل تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا، إلى 10.1% على أساس سنوي في تموز/يوليو، مقابل 9.4% في حزيران/يونيو، ليبقى عند أعلى مستوياته في أكثر من 4 عقود.

وأشارت قراءة جديدة للتضخم إلى الضغوط المكثّفة التي يتعرّض لها المستهلكون في بريطانيا مع تراجع الأجور وارتفاع أسعار السلع والخدمات، كما تزيد الضغط على الحكومة وبنك إنجلترا من أجل التّحرك بشكل أسرع لمكافحة التضخم، وكان بنك إنجلترا المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسي 0.5 بالمئة هذا الشهر إلى 1.75 بالمئة، وهي أول زيادة له بمقدار نصف نقطة مئوية منذ العام 1995، كما أكّد أنه مستعد لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر، من أجل مواجهة التضخم، الذي توقّع أن يرتفع إلى 13% في وقت لاحق من العام مع الاتجاه لرفع فواتير الطاقة مرة أخرى.

وقال وزير المالية البريطاني ناظم الزهاوي رداً على هذه البيانات أنّ السيطرة على التضخم هو أولويته وأكّد أنّ السلطات تقوم بانتهاج سياسة نقدية قوية ومستقلة وفرض ضرائب معقولة بالإضافة إلى القيام بإصلاحات لتعزيز الإنتاج والنمو.

يذكر أنّ بريطانيا تلقي باللوم على روسيا في خنق إمدادات الغاز الطبيعي، ورفع تكلفة الكهرباء في جميع أنحاء أوروبا، بما يساهم في زيادة معدلات التضخم.