استمرار إضراب معلمي المدارس الحكومية في الضفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
استمرار إضراب معلمي المدارس الحكومية في الضفة

يستمر الإضراب في معظم المدارس الحكومية في الضفة الغربية لليوم الثامن على التوالي، بدون أي بادرة لحل بين الحكومة والمعلمين الذين يطالبون بدفع رواتبهم والحصول على مستحقاتهم المالية المتأخرة بسبب غلاء المعيشة.

ويتم توجيه الإضراب عبر بيانات تُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بدون قيادة معلنة للتحرك، في وقت يدعو فيه اتحاد المعلمين إلى وقفه ومواصلة العملية التعليمية. وأكد "حراك المعلمين الموحد" أن نسبة المضربين تجاوزت 90 بالمئة، بعكس الوزارة التي تشير إلى نسبة 50 بالمئة.

ويعتقد أن عدم ظهور قيادة معلنة للإضراب سببه الخوف من ملاحقة هذه القيادات أمنياً، كما حدث في إضرابات الأعوام السابقة حين تعرضت لعقوبات إدارية واُعتقل بعضها.

يذكر أن المدارس الحكومية في الضفة يعمل فيها  نحو 38 ألف معلم، لم يتقاضوا رواتب كاملة منذ أكثر من عام، بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية نتيجة تراجع حجم المساعدات المالية العربية والدولية، فضلاً عن احتجاز السلطات الإسرائيلية قسماً من أموال الضرائب التي تحصّلها نيابة عن السلطة الفلسطينية.

كذلك شهدت بعض المدارس إضراباً شاملاً لكل الصفوف الدراسية، بالإضافة إلى مئات المعلمين الذين نظموا  اليوم، احتجاجات أمام مديريتي التربية والتعليم في رام الله ونابلس.