اضطرابات بسوق المحروقات في تونس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
اضطرابات بسوق المحروقات في تونس

تشهد العاصمة التونسية اضطراباً ونقصاً في توزيع مادة الوقود متواصلاً منذ أيّام، ما زاد من ضغط طلب المستهلكين رغم أن السلطات تؤكد توافر الكميات اللازمة.

وبدأت تظهر طوابير السيارات أمام محطات التزود بالوقود في العاصمة تونس منذ نهاية الأسبوع الفائت، وسرعان ما تزايدت حتى امتدت عشرات الأمتار. وعزت السلطات الازدحام إلى تهافت المستهلكين مؤكدة أن عمليات التزود متواصلة بنسق عادي.

وقالت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي في تصريحات للتلفزيون الحكومي : "صحيح هناك مشاكل في التزود على مستوى البواخر، لكن المنتوج موجود". وأضافت أن "المزودين كانوا يمهلوننا مدة شهر أو شهرين لسداد الثمن. لكن ما تغير هو أن كل مزود لا يفرغ شحنته اليوم إلا إذا تسلم ثمن الشحنة السابقة"، مؤكدة في الوقت نفسه أن هناك مشاكل مالية تواجهها الحكومة. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تدوينات وصور تظهر طوابير الانتظار في العديد من المناطق والأحياء في العاصمة، وعبر بعض المواطنين عن غضب شديد إزاء سياسة الحكومة.

غير أن المحافظات الأخرى في البلاد تشهد ازدحاماً أقل وتيرةً في محطات التزود. ومنذ اندلاع الأزمة الأوكرانية- الروسية بدأت تونس تشهد نقصاً في العديد من المنتجات على غرار الطحين والسكر وغيرها. وتخوض تونس مفاوضات متقدمة مع صندوق النقد الدولي لنيل قرض بنحو ملياري دولار لمواجهة أزمة اقتصادية حادة مع ارتفاع نسبة التضخم والبطالة.