انفراج أزمة المحروقات في صنعاء

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
انفراج أزمة المحروقات في صنعاء

أعلنت  حركة "أنصار الله" الحوثية، التي تسيطر على معظم المراكز السكانية والحضرية الكبرى في شمال اليمن وغربه،  انفراج أزمة الوقود الحادة في العاصمة صنعاء وشمال البلاد، مع وصول 4 سفن مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة في الغرب، كانت محتجزة لدى التحالف الذي تقوده السعودية.

وأشارت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً يوم الخميس، إلى السماح بدخول عدد من سفن الوقود المحتجزة بسبب مخالفتها الإجراءات القانونية إلى موانئ الحديدة المطلة على البحر الأحمر والخاضعة لسيطرة الجماعة المتحالفة مع إيران.

وكان الحوثيون قد اتّهموا "التحالف" باحتجاز سفن وقود منذ الشهر الماضي، بينما كانت في طريقها إلى الحديدة على البحر الأحمر، وتسبب ذلك بأزمة وقود خانقة في صنعاء و مناطق عدة في شمالي البلاد منذ أكثر من أسبوع.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في الثاني من آب، تمديد اتفاق الهدنة المبرم بين "أنصار الله" و"التحالف" في أبريل/ نيسان لمدة شهرين إضافيين، وذلك للمرة الثالثة.

وبموجب الهدنة، تم استئناف الرحالات التجارية من مطار صنعاء وإليه، كما سمح بتدفق الوقود إلى ميناء الحديدة، مما ساعد على إنهاء أزمة وقود كان السكان في مناطق سيطرة الحركة يعانون منها طيلة السنوات الماضية.

ويتحكم التحالف بالمجال الجوي والبحري والمنافذ البرية اليمنية منذ تدخله في الحرب الدائرة هناك منذ ثماني سنوات.