مصير طلاب LAU مجهول..الأقساط بالدولار

  • جوني فتوحيبواسطة: جوني فتوحي تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 19 أغسطس 2022
مصير طلاب LAU مجهول..الأقساط بالدولار

 يستيقظ المواطن اللبناني يوميّاً على خبر ينغّص حياته، ويجعله يحسب ألف حساب قبل أن يمضي قدماً إلى تأمين حاجاته الأساسيّة. هذا هو الحال مع طلّاب الجامعات وأهاليهم بعد رفع الأقساط، ما يجعل سدادها أمراً مرهقاً، ويصعّب رسالة التعليم التي هي واحدة من أبسط حقوق الإنسان.

من بين تلك الجامعات الـLAU التي بادرت إلى  دولرة أقساطها بالكامل. وجاء تعميم هذا الخبر صادماً على الطلّاب الذين رفعوا دعوى عبر المرصد الشعبي لمكافحة الفساد، إذ صدر عن قاضي الأمور المستعجلة في بيروت ماري كريستين عيد قرار أوقف تنفيذ المذكّرة الإداريّة التي أمهلت الطّلاب حتى ٢ آذار لسداد الأقساط ،محدّدة لهم سعر صرف الدولار بمبلغ ٣٩٠٠ ل.ل. وفي محاولة تصعيديّة أخرى ،حاولت إدارة الجامعة اتّخاذ قرار جديد مجحف بحق الطّلاب، إلى أن عاد المرصد مجدداً ليقف إلى جانبهم بوجه الظلم، فأنصفهم القضاء وأعاد إليهم حقوقهم المشروعة.

70% يستفيدون من المنح الدراسية

وقال رئيس الجامعة اللبنانية- الأميركيّة الدكتور ميشال معوض في اتصال مع البلد أونلاين " إن  ما يقارب 70 بالمئة من التّلاميذ يستفيدون من المنح الدراسية ،ولكن هذه المنح تتراوح بين 10 و90 بالمئة بحسب قدراتهم المادية". ورداً على سؤال عمّا إذا كان هناك من حلول على المدى القريب قال:" الأقساط ما زالت على حالها، إلّا أن المطلب هو سداد جزء من القسط بالدولار".

وعن مراعاة التلاميذ العاجزين عن سداد أقساطهم بالدولار، قال معوّض:"خصّصنا مئة مليون دولار لمنح دراسية، ونطلب من جميع الطلاب أن يقدّموا طلباً للمنح، وبناءً على ذلك يُدرس كل طلب وتقدر الإدارة حسب مدخول العائلة".

الاعتراض على قرار الإدارة

في المقابل ، أجرى موقع البلد أونلاين اتّصالاً مع رئيس مجلس الطلّاب ألكساندر معلوف للاستفسار عن موقف الطلّاب من قرار الجامعة،  فقال :" دعت خليّة القوّات اللبنانية إلى وقفة احتجاجيّة اعتراضاً على قرار الإدارة، وإبّان هذا التحرّك تضامن باقي الأطراف السياسية في الجامعة ليوّحدوا المطالب". وعن المفاوضات التي دارت بين الجامعة ومجلس الطلّاب، أثنى معلوف على جهود الجامعة للتوصّل إلى حلّ، إذ تّم التّوصل إلى اتّفاق يقضي بدفع 150 "دولار فريش" سلفاً بدلاً من 300 دولار بعد مشاورات عدة.

وفي شأن السّعي للبحث عن حلّ، أوضح معلوف أن مجلس الطّلاب أصدر كتاباً تضّمن بنوداً ومطالب عدة أبرزها :الدولرة التدريجية،الشفافية المطلقة مع مجلس الطلاب في ما يتعلق بتوزيع المنح الدراسية، تعديل قرار الدّفع مسبقاً. وبناءً على تلك المعطيات، يتوقع المعلوف حصول تطوارات في المدى المنظور حول هذا الموضوع.

تكاتف الطلاب

وفي اتّصالٍ آخر، قالت نائبة رئيس مجلس الطلّاب آية فرحات(ممثّلة النادي العلماني) للبلد أونلاين متحدّثةً باسم جميع الطلّاب العلمانيين: "شاركنا جميعاً بالوقفة الاحتجاجية التي نُظّمت، ونحن كمجلس طلّاب مجتمعين، تواصلنا مع رئيس الجامعة وإدارته لنخفّف الضغوطات على الطلّاب بشتّى الوسائل الممكنة،  واقترحنا حلولاً عدة يمكن اعتمادها".

وقد اتخذت إدارة الجامعة،أخيراً، قراراً بإعادة هيكلة الرسوم لسببين رئيسيين هما: ضمان القدرة على تحمل التكاليف للطلاب( أي المنح الدراسية)،وعدم القدرة على الاستمرارية  في تقاضي الرواتب بالعملة المحلية، بينما تكون جميع المدفوعات تقريبًا بعملة الدولار.

جوني فتوحي