الإسكان يعيد منح قروض للمواطنين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
الإسكان يعيد منح قروض للمواطنين

أعلن مصرف الإسكان، فتح بابه من جديد للّبنانيين الراغبين بالحصول على قرض تصل قيمته إلى مليار ليرة لشراء شقة، وجاء ذلك بعد ثلاث سنوات من توقفه عن منح القروض وبعدما أصبح المواطن عاجزاً عن شراء مسكن تزامناً مع ارتفاع سعر صرف الدولار. كما حدّد المصرف مدّة 30 سنة لدفع الأقساط بفائدة 5 في المئة. 

ولفت المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، إلى أنّه يجب توافر بعض الشروط لقبول القرض وهي "أن يكون المقترض لبنانياً منذ عشر سنوات وغير محكوم عليه، وأن يكون من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، أي ألّا يقل مدخوله عن 6 ملايين ليرة ولا يتجاوز الـ20 مليوناً مع إثبات أنّه لديه مداخيل مستديمة على مدى ثلاث سنوات". 

وأضاف حبيب: "شرط ألا تزيد مساحة الشقة عن 120 متراً، وأن تكون في البلدات والقرى والمناطق النائية وليس في العاصمة والمدن، وذلك بحسب ما ينص عليه قانون مصرف الإسكان، كما يشترط ألا يمتلك المقترض منزلاً على جميع الأراضي اللبناني وألا يكون مستفيداً من أي قرض مدعوم". 

وستطلق مجموعة القروض، ابتداءً من 20 حزيران، ويمكن تقديم الطلب عبر تطبيق إلكتروني خصّصه المصرف لذلك. ويبدأ الدفع بعد 10 أيام من استيفاء المقترض للشروط المطلوبة.