معوقات القروض بين ميقاتي وحبيب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
معوقات القروض بين ميقاتي وحبيب

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي، اليوم، رئيس مجلس الإدارة- المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، برفقة عضو مجلس الإدارة توفيق ناجي.

عراقيل اللإسكان

وصرح حبيب عقب اللقاء أنه عرض مع ميقاتي ما آلت إليه طلبات القروض التي تقدّم بها المواطنون على الموقع الإلكتروني الخاص بمصرف الإسكان، والتي وصلت حتى الآن 140,000 زائر وآلاف الطلبات. وأضاف أن المعوق الوحيد الذي يعترض حالياً المقترضين هو  عدم استطاعتهم إرفاق الأوراق الثبوتية القانونية لطلباتهم بسبب إضراب موظفي القطاع العام. وتابع أن هذا الأمر يشكّل عرقلة كبيرة أمام مَنح القروض بالسرعة المطلوبة بحيث لا يمكن استكمال الطلب دون هذه المستندات الرّسمية.

وأكد أنه في انتظار إعطاء موظفي القطاع العام حقوقهم ليعودوا إلى أعمالهم٬ وتمنى إحياء اتفاقية القرض الميسّر مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، للحصول على تمويل يسمح من خدمة شريحة أوسع من المواطنين٬ خصوصاً بعدما قررت الدولة اللبنانية سداد مستحقاتها للصناديق. وقال إن الرئيس ميقاتي أكد أنه سيعطي توجيهاته اليوم لسداد هذه المبالغ لمصرف لبنان،  ثم عبره إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت.

ولفت حبيب إلى أن كل القروض الممنوحة من قبل مصرف الإسكان موجّهة حصراً إلى اللبنانيين، وقال: "لقد وجدنا أنه من المفيد أن نوضح هذا الأمر، إذ إن عدداً لا بأس به من الأفراد غير اللبنانيين قد حاول تقديم الطلبات من خلال المنصّة الإلكترونية".

اجتماعات مع منسقي الأمم المتحدة

كما التقى الرئيس ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا التي أفادت عقب اللقاء أنها أبلغت ميقاتي عن لقاء ​مجلس الأمن​ الذي عقد في 21 تموز الحالي في نيويورك حيث عرضت التطورات في لبنان، وأكدت أن  الجو في مجلس الأمن كان إيجابيا.

كما استقبل ميقاتي، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي وبحث الطرفان في الأوضاع والتطورات العامة.

اللاجئون اللبنانيون إلى إسرائيل

وبحث الرئيس ميقاتي مع وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال ​هنري خوري​، الذي أعلن بعد اللقاء، أنهما تطرقا بخصوص ما كلف  به الوزير خوري  من قبل مجلس الوزراء بشأن اللجنة العليا المختصة بمعالجة أوضاع "اللاجئين اللبنانيين إلى إسرائيل"، وقال إنه الآن في صدد دراسة كل السبل الآيلة لتفعيل هذه اللجنة. كما بحثا في لقاء أهالي موقوفي وضحايا مرفأ بيروت بعد زيارتهم  في وزارة العدل.