الإضرابات تشلّ المطارات الفرنسيّة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
الإضرابات تشلّ المطارات الفرنسيّة

تشل إضرابات جديدة مطارات فرنسية عدة بينها شارل ديغول وأورلي قرب باريس، الجمعة وفي عطلة نهاية الأسبوع، قبيل بدء موسم الصيف السياحي.

إلغاء رحلات

وتأتي هذه الإضرابات على خلفية نسبة تضخم مرتفعة وانتعاش قوي في حركة الطيران بعد أزمة وباء كوفيد-19، وتمّ إلغاء نحو 17% من الرحلات المغادرة أو القادمة من وإلى مطار شارل ديغول بين الساعة السابعة صباحًا والثانية بعد الظهر، بحسب الإدارة العامة للطيران المدني.

كما اتّخذت الهيئة تدبيراً احترازياً يتعلق بالسلامة بسبب إضراب عناصر الإطفاء منذ الخميس للمطالبة بتحسين الرواتب، ما يفرض إغلاق جزء من المدارج في أكبر مطار في البلاد، طالبة إلغاء رحلات احترازيًا، ستمثل 10% من حركة الطيران في هذا المطار .

ودعا اتحاد نقابات موظفي منصات المطارات الباريسية للانضمام إلى إضراب "متعدد القطاعات"، للمطالبة برفع الأجور.

وتمّ الإعلان عن إضراب في مطار مارسيليا جنوب فرنسا بين الأول والرابع من تموز، ولم تكن تتوقّع إدارته مساء الخميس إلغاء رحلات أو أي تأخير، بعدما صدر مرسوم عن الإدارة المحلّيّة يرغم الموظفين على مواصلة العمل.

طلب وصول الركاب مبكراً

وطلبت مجموعة مطارات باريس ADP من الركاب الوصول في وقت مبكر، أي قبل ثلاث ساعات للرحلات الدولية، وساعتين قبل موعد الرحلات الداخلية أو ضمن أوروبا.كما أعلنت شركة "إير فرانس" إلغاء أكثر من 10% من رحلاتها القصيرة والمتوسطة المسافة، المغادِرة من مطار شارل ديغول، وأبقت على برنامجها للرحلات الطويلة.