التقاط 3 صور لمجرات حلزونية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022
التقاط 3 صور لمجرات حلزونية

رصد تلسكوب "جيمس ويب" التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صوراً لثلاث مجرات حلزونية الشكل، تشكلت قبل نحو 10 مليارات عام. وتعتبر هذه المجرات الأكثر بعداً التي تراها العين البشرية حتى الآن.
وأشار علماء فلك إلى أن هذه المجرات تكونت في مرحلة الكون المبكر، وتحديداً في ما يعرف بـ"الظهر الكوني". كما استطاع تلسكوب "جيمس ويب" من رصد صور تفصيلية لأجرام سماوية تنتمي إلى فترة الكون المبكر. وخلال الفترة الواقعة بين 8 و 10 مليارات سنة، كانت هذه المجرات بنصف حجم كتلتها النجمية الحالية، ما يجعل هذه المجموعة أبعد ما التقطته العين البشرية. وقد تمكنت تلسكوبات سابقة مثل "هابل" من التقاط صور لهذه المجرات، لكن صور "جيمس ويب" تمتاز بأنها تفصيلية أكثر، ما يساعد العلماء على فهم تفاصيل هذه الأجرام السماوية ومميزاتها، وفك لغز المجرات الحلزونية.
وتعد واحدة من المجرات التي رصدها "جيمس ويب" سلبية، أي أنها لا تلد نجوماً جديدة. كما يمكن أن يؤدي الاكتشاف الجديد إلى اكتشاف أكبر، وهو أن المجرة الحلزونية، التي كان يعتقد أنها نادرة حالياً، موجودة بكثرة في الكون. وتعتبر المجرات الحلزونية الحمراء نادرة، فهي تشكل نحو 2% من المجرات في الكون، ويعني لونها أنها تشكلت في بداية الكون. ولهذا السبب، يحاول علماء الفلك فهم هذا التكون ويأملون في معرفة أسرار أكثر حول الكون المبكر.
وتسعى "ناسا" من خلال أدوات التلسكوب "جيمس ويب" القوية، إلى إعادة كتابة تاريخ تكون النجوم في هذه المجرات، التي يعتقد أنها تشكلت قبل مليارات السنوات، بعد فترة ليست بالبعيدة عن الانفجار العظيم.