ا"لتيار": إطلاق سراح الموقوفين محق لكنه لا يكفي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023
ا"لتيار": إطلاق سراح الموقوفين محق لكنه لا يكفي

رأى المجلس السياسي للتيار الوطني الحر، أن إطلاق سراح الموقوفين "ظلماً" في ملف انفجار مرفأ بيروت، هو أمر محق لكنه لا يكفي، مؤكداً أن الأساس يبقى كشف حقيقة الانفجار ومحاسبة المرتكبين وبلسمة جراح أهالي الضحايا، وتوقف عند "التفكك الخطير في مؤسسات الدولة وآخرها الجسم القضائي".

ودعا المجلس عقب اجتماعه الأول بعد انتخاب 6 أعضاء جدد، الشعب اللبناني إلى الاستعداد لانتفاضة حقيقية واعية ضد كل من يهدم هيكل الدولة بقضائها وماليتها ومؤسساتها. ولفت إلى الوضع المعيشي الصعب ومخاطر اهتزاز الأمن بفعل "الانفلات المبرمج" للدولار وما يتسبب به من اضطراب قد يؤدي إلى الفوضى، وطالب حكومة تصريف الأعمال بالقيام بواجباتها لحماية الناس وأموالهم ووقف "تلاعب" حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بهم بدل صرف الوقت في مخالفة الدستور والميثاق، واستنباط وسائل غير قانونية ولا سليمة لذلك. 

وشدد "التيار" على أولوية وقف الفراغ وانتخاب رئيس يحمل في شخصه وبالتعاون مع الحكومة والمجلس النيابي، ما يؤهله لوضع البرنامج موضع التنفيذ، محذراً من أن "ما هو أقل من ذلك سيضع التيار في موقع الممانعة لكل المنظومة". وأيد طرح رئيس التيار النائب جبران باسيل حول موضوع الاستحقاق الرئاسي، بوجوب الاتفاق على برنامج عمل للعهد الجديد، منطلقاً من الأولويات الرئاسية والاتفاق على رئيس ينفذ هذا البرنامج بدعم من معظم الكتل.