إطلاق سجل المزارعين

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
إطلاق سجل المزارعين

أطلقت وزارة الزراعة سجل المزارعين بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (الفاو) ، خلال احتفال أقيم في قصر الأونيسكو برعاية رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ممثلاً بوزير الزراعة عباس الحاج حسن. 

وألقى وزير الزراعة كلمة،  أشار فيها إلى أن " العمل على سجل المزارعين بدأ عملياً في شهر آذار ٢٠٢١ ، انطلقت مع هذا التاريخ مئات الجلسات والاجتماعات مع جيش من المعنيين والفنيين من أصحاب الاختصاص". وأوضح أن هذا السجل يأتي ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، ويستهدف تسجيل كل من يمارس عملاً زراعياً، ويستهدف في أول مرحلة ٥٠ ألف مزارع على مساحة كل لبنان. ولفت إلى أنه لهذه الغاية تم تجهيز  كل المراكز الزراعية، وعددها ٤٠ مركزاً بطاقة شمسية وإنترنت وطابعات لإصدار بطاقات تحمل رقماً وطنياً لكل مزارع، لتكون عمليات التسجيل سهلة وانسيابية. كما تم تدريب  جميع الموظفين الذين يدخلون في هذا المشروع.

وأكد أن "أهمية كبرى يحملها هذا السجل من خلال البرنامج الإلكتروني الذي يلحظ آلية تحدد موقع المزرعة أو قطعة الأرض ومساحتها ونوع الغطاء النباتي"، موضحاً أن تحديد كل هذه المعطيات يرتكز على خرائط عقارية وأخرى جوية.

وأشار إلى أن عمليات التسجيل سوف تستمر بالتعاون مع كل الشركاء الوطنيين من وزارات وبلديات هيئات اختيارية وأحزاب ونقابات وفعاليات. وقال إن "التسجيل سيقدم لنا  معرفة دقيقة لكل تفاصيل القطاع الزراعي والمساحات المزروعة ونوعية المزروعات، وبالتالي قدرتنا علي  تحديد كميات الإنتاج وكذلك إمكانية استباق أي موسم والتحضير له تسويقاً في الخارج أو استيراداً لما نحتاج والمواءمة بين الحاجات والإمكانات. كما سيؤمن هذا السجل إمكانية التواصل مع المزارعين بطريقة مباشرة وسريعة إرشادياً أو غير إرشادي وتقديم المعونات والمساعدات والدعم الذي يستهدفهم".

ودعا الحاج حسن إلى التسجيل الفوري ابتداء من يوم غد. كما دعا البلديات والجمعيات والنقابات للعب دورها المساعد في هذا الملف.