"الصحة العالمية" : ارتفاع إصابات السلّ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أكتوبر 2022
"الصحة العالمية" : ارتفاع إصابات السلّ

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى ارتفاع عدد المصابين بالسل، ويشمل النوع المقاوم للأدوية، لأول مرة منذ سنوات. وفي تقرير نشرته المنظمة، لفتت إلى أن أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم أصيبوا بالسل في العام 2021، بارتفاع 4.5 في المئة عن العام الذي سبقه. وأضافت أن حوالي 1.6 مليون شخص توفوا بسببه.

وشددت المنظمة على أن 450 ألف حالة تضمنت أشخاصاً أصيبوا بالمرض المقاوم للأدوية، بارتفاع 3 في المئة عن 2020. وأشارت إلى أن العديدين لم يشخص مرضهم، لافتةً إلى أن عدد المصابين حديثاً بالسل تراجع من 7 ملايين في 2019 إلى 5.8 ملايين في 2020.

وأشار رئيس جمعية السل غير الهادفة للربح د. ميل سبيغلمان، إلى أن أكثر من عقد من التقدم ضاع في 2020 مضيفاً: "بالرغم من المكاسب في مجالات مثل الطب الوقائي، ما زلنا متأخرين في كل تعهد وهدف بالنسبة للسل".

وبعد وباء "كورونا"، يعد السل المرض المعدي الأكثر فتكاً في العالم. وتسببه بكتيريا عادة ما تصيب الرئتين. وينتشر المرض من شخص إلى آخر عبر الهواء، من خلال سعال أو عطس الفرد المصاب.

وعادة ما يصيب السل البالغين، خاصة الذين يعانون من سوء التغذية أو من أمراض أخرى مثل نقص المناعة المكتسبة، وأكثر من 95 في المئة من حالات السل في دول نامية.

وبحسب تقرير المنظمة يتلقى واحد فقط من كل ثلاثة أشخاص مصابين بالسل المقاوم للأدوية، علاجاً للمرض.