منظمة الصحة العالميّة تحذّر من جدري القردة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 مايو 2022
منظمة الصحة العالميّة تحذّر من جدري القردة

حذّرت منظمّة الصحّة العالميّة، اليوم، من الإصابات المئتين بجدري القردة التي رُصدت في الأسابيع الأخيرة في بلدان لا ينتشر فيها الفيروس عادة. 

وأكّدت مديرة قسم الاستعداد الدولي للمخاطر المعدية في منظمّة الصحّة العالميّة، سيلفي برياند، في عرض خلال جمعيّة الصحّة العالميّة بجنيف، الانتشار "غير المألوف" للفيروس، مشيرةً إلى أنّها "لا تعرف ما إذا كانت ترى فقط قمّة جبل الجليد". ولفتت إلى أنّ الخبراء يحاولون تحديد سبب هذا "الوضع غير المعتاد"، وتظهر النتائج الأوليّة عدم وجود طفرة أو تحوّر في فيروس "جدري القردة". 

وأوضحت برياند أنّه "لدينا فرصة سانحة لوقف التفشي، إذا اتخذنا الإجراءات الملائمة الآن يمكننا على الأرجح احتواؤه بسرعة"، وأضافت "نحن حاليّاً في بداية هذا الحدث"، مردفة "نعلم أنه سيظهر مزيد من الحالات في الأيام المقبلة" لكن "هذا ليس مرضاً يجب أن يقلق منه عموم الناس، إنه ليس كوفيد أو غيره من الأمراض التي تنتشر بسرعة". 

وأشارت إلى أنّ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس جدري القردة في أنحاء العالم بلغ 219 حالة الأربعاء خارج البلدان التي يتوطن فيها المرض، وفق تقرير صادر عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، مضيفةً أنّ معظم الحالات تتركّز  في قارة أوروبا التي سجلت 191 حالة، بينها 118 في دول الاتحاد الأوروبي.

ورأى مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الاثنين أنّ احتمال انتقال عدوى جدري القردة بين عامة السكان "منخفض للغاية"، لكنّه من ناحية أخرى "مرتفع" لدى من لديهم عدة شركاء جنسيين.