المفوّضيّة الأوروبيّة: 12 دولة في "الاتحاد" بلا غاز روسي

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022
المفوّضيّة الأوروبيّة: 12 دولة في "الاتحاد" بلا غاز روسي

أعلنت مفوّضة الاتّحاد الأوروبي للطاقّة قدري سيمسون، افتقاد 12 دولة في الاتّحاد إمدادات الغاز الروسي بشكل كلّي أو جزئي، معتبرة أنّ تفاقم المخاطر ناتج عن أسلوب موسكو في الأسابيع الأخيرة. ولفتت في حديث صحفيّ، إلى أنّ الأزمة حادّة منذ بداية الخريف الماضي. ورأت أنّ خطة الاتحاد للأزمة، المعدّة في بداية العام يمكن أن تكون مفيدة في كل لحظة، مشدّدة على ضرورة استعداد الدول الأعضاء لتطبيق خططها. وكشفت عن اتّفاق توصّلوا إليه لزيادة إمدادات الغاز مع إسرائيل ومصر، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع النرويج، وأكدت أن  المفاوضات المباشرة مع آذربيجان وصلت إلى مراحلها النهائية.

وأكّدت سيمسون، أنّ الخلافات الكبيرة بين وزراء الطاقة سببها قضايا متعلقة بأنشطة سوق الكهرباء، فضلاً عن توسيع أنشطة الطاقة النووية، مُشيرة إلى أنّ اختيار مصادر الطاقة وفقاً للمعاهدات الأوروبية الأساسية هو حق سيادي للدول الأعضاء، وأنّه لا يُمكن للمفوضية اتخاذ قرارات بشأن هذه المسألة. وأعلنت بدء المناقشات حول هذه القضايا في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، وقالت إنّها مهمّة حتى يتمكن الاتّحاد  من مواجهة الشتاء بشكل موحد وبأقصى قدر من الاستعداد.

وكانت قد توقفت في نهاية شهر أيار/مايو إمدادات الغاز الروسي إلى بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا، لأنها رفضت قبول نظام التسوية الجديد الذي اقترحته موسكو. وفي 14 حزيران/يونيو الجاري، أبلغت شركة "غازبروم" الشركات المتعاملة معها باضطرارها لتقليص إمدادات الغاز عبر أنابيب "السيل الشمالي" لأسباب تقنية.