المجر ترفض دعم قرارات حظر الغاز الروسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
المجر ترفض دعم قرارات حظر الغاز الروسي

أشار وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، بشأن الحظر على الغاز الروسي، إلى أنّ موقف المجر واضح  وهو أنها لا تريد حتى مناقشة قضية حظر الغاز، لافتاً إلى أن أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي اقترح فرض عقوبات على "غازبرومبانك"، والتي يتم من خلالها سداد مدفوعات موردي الغاز الروس إلى أوروبا.

لا دعم لأي قائمة عقوبات

وقال إن المجر أشارت، بشكل حاسم، إلى أنه لا يمكنها دعم أي قائمة عقوبات قد تشمل "غازبروم" أو "غازبرومبانك"، لأن مثل هذا القرار يتوقع بوضوح توقفًا فوريًا لإمدادات الغاز، مشدداً على أن بلاده تعتمد على الغاز الروسي في عملياتها، ومن ثم من الواضح أن المجر لا تستطيع دعم قرارات من هذا النوع.

ولفت وزير الخارجية المجري، إلى أنّ سلطات بلاده بدأت محادثات مع دول أخرى بشأن شراء كميات إضافية من الغاز بسبب الوضع الصعب في أوروبا في مجال أمن الطاقة، دون إعطاء تفاصيل عن الموردين وأحجام الغاز.

إنشاء الخط الرئيسي الجنوبي لإمدادات الغاز

وأشار إلى أنّ حجم الغاز الروسي الموفر إلى المجر عبر ألمانيا والنمسا قد انخفض أخيراً بسبب صيانة خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" وحالة عدم اليقين السائدة في جميع أنظمة نقل الغاز في شمال وغرب أوروبا. وأعلن أن المجر اتخذت القرار المناسب في الوقت المناسب بإنشاء الخط الرئيسي الجنوبي لإمدادات الغاز الروسي إلى المجر عبر تركيا وبلغاريا وصربيا.