قطر تتوقع استئناف أوروبا استيراد الغاز الروسي

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
قطر تتوقع استئناف أوروبا استيراد الغاز الروسي

أشار وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي اليوم، إلى أنّ الدول الأوروبية ستعود في نهاية المطاف إلى استيراد الغاز الروسي، محذراً من أن عدم استقرار السوق قد يستمر سنوات.

ولفت خلال مشاركته في منتدى الطاقة العالمي، الذي انطلق في العاصمة الإماراتية أبوظبي، إلى أن الأوروبيين يقولون اليوم إن لا مجال لذلك، لكن "نحن محظوظون بقدرتنا على النسيان والمسامحة. وأعتقد أن الأمور تصطلح بمرور الوقت"، مؤكداً أهمية استخلاص العبر وتنويع المصادر. وتابع أن الغاز الروسي سيعود إلى أوروبا .

وكانت موسكو قد خفضت إلى حدّ كبير صادرات المحروقات إلى الاتحاد الأوروبي، بعد فرض الدول الغربية عقوبات اقتصادية عليها رداً على هجومها العسكري على أوكرانيا. وقد تراجعت صادرات "غازبروم" الروسية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي وسويسرا بنسبة 55% في العام 2022، بحسب ما أعلنت الشركة في وقت سابق هذا الشهر. وبسبب الشتاء الدافئ نسبياً في أوروبا، فإن الدول الأوروبية تمكّنت من توفير المخزون.

وفي هذا السياق قال الكعبي: "لحسن الحظ، لم يكن لديهم طلب مرتفع للغاية على الغاز بسبب الطقس الأكثر دفئاً. المشكلة هي ما الذي سيحدث عندما يرغبون في تجديد مخزوناتهم العام المقبل"، مشيراً إلى عدم تدفق الكثير من الغاز إلى السوق حتى العام 2025.  وتوقّع الكعبي أن يبقى الوضع متقلباً لبعض الوقت.