أوكرانيا: الحرب مستمرة رغم استرجاعنا خيرسون

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
أوكرانيا: الحرب مستمرة رغم استرجاعنا خيرسون

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا استمرار الحرب مع روسيا، غداة بعد نجاح بلاده يوم أمس في استعادة مدينة خيرسون التي انسحب منها الجيش الروسي. وخلال لقاء ثنائي على هامش قمة آسيان في كمبوديا، قال كوليبا لرئيس الوزراء الأوسترالي أنطوني ألبانيزي: "الحرب مستمرة، أفهم أن الجميع يريدون أن تنتهي هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، وبالتأكيد نحن من يريد ذلك أكثر من أي طرف آخر".

وفي هذا السياق، أشاد البيت الأبيض بـ "نصر استثنائي" لأوكرانيا بعد استعادة قوّاتها مدينة خيرسون. وأشار مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إلى أنه "يبدو أن الأوكرانيين حقّقوا انتصاراً استثنائياً، فالعاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها روسيا في هذه الحرب عادت الآن لتصبح تحت العلم الأوكراني، وهذا أمر رائع جداً". واعتبر أن انسحاب القوات الروسية ستكون له تداعيات استراتيجية أوسع، بما في ذلك التخفيف من حدّة التهديد الذي تُشكّله روسيا على المدى الطويل على مُدن أخرى في جنوبي أوكرانيا، مثل أوديسا. وأضاف: "هذه لحظة عظيمة وهي نتيجة مثابرة ومهارة مذهلتين لدى الأوكرانيّين، بدعم موحّد ومتواصل من الولايات المتحدة وحلفائنا".

وردًا على سؤال حول تقارير تُفيد بأنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بدأت الضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لدفعه إلى النظر في إجراء مفاوضات مع موسكو، قال سوليفان إنّ روسيا، وليس أوكرانيا، هي التي يجب أن تُقرّر الجلوس إلى طاولة المفاوضات. وشدّد على أن أوكرانيا هي طرف السلام في هذا الصراع، وروسيا هي طرف الحرب. وتابع: "في هذا السياق، يظلّ موقفنا نفسه كما كان في الماضي" عبر "التشاور الوثيق مع الرئيس زيلينسكي ودعمه".