أوكرانيا: لحرمان روسيا من مقعدها بمجلس الأمن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
أوكرانيا: لحرمان روسيا من مقعدها بمجلس الأمن

أشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى إن بلاده تعتزم الدعوة إلى حرمان روسيا من مقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي. وقال في حديث صحفي إنه سيعلن موقفه الرسمي، متسائلاً: إذا كان لروسيا الحق في البقاء عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي وعضواً في الأمم المتحدة، ليعود ويجيب أنها لا تملك هذا الحق.

وأشار كوليبا إلى أن مسألة شغل روسيا مقعداً دائماً في مجلس الأمن الدولي، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين، تناقش أساساً في الأوساط الدبلوماسية.

وبعدما أوضح أن هذه المسألة لم تطرح بعد في مؤتمرات صحفية أو بيانات عامة لقادة الدول والحكومات، قال كوليبا إنه على مستوى أدنى، يتم طرح السؤال بالفعل حول ما يجب أن تصبح عليه روسيا حتى لا تشكل تهديداً للسلام والأمن.

وتطالب دول عدة منذ فترة طويلة بإصلاح مجلس الأمن، إذ ينتقد بعضها التمثيل الضعيف للدول الأفريقية ودول أميركا اللاتينية في المقاعد الدائمة. وتصبح المنظمة عاجزة عن التحرك عندما تستخدم دولة واحدة دائمة العضوية حق النقض، كما حدث في شباط مع بدء القصف الروسي على أوكرانيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد دعا ،في أيلول، إلى توسيع مجلس الأمن وتعزيز طبيعته الشمولية.ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا درست القوى الغربية قواعد إجراءات الأمم المتحدة لضمان عدم قيام روسيا بعرقلة اجتماعات مجلس الأمن.