انسحاب روسيا من خيرسون سيستغرق أسبوعاً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 نوفمبر 2022
انسحاب روسيا من خيرسون سيستغرق أسبوعاً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، أن قواتها أكملت الانسحاب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون في جنوبي أوكرانيا. وقالت: "إن جميع القوات والمعدات نُقلت إلى الضفة اليسرى أو الشرقية لنهر دنيبرو". كما أعلنت أن الانسحاب اكتمل بحلول الساعة 05:00 بتوقيت موسكو (02:00 بتوقيت غرينتش) صباح اليوم. وأمرت موسكو بالانسحاب يوم الأربعاء بعد أن قالت إن محاولاتها الحفاظ على موقعها وإمداد القوات غير مجدية في مواجهة هجوم مضاد أوكراني متصاعد.

وذكرت الوزارة أيضاً أنه "لم يتبق أي قطعة عتاد عسكري أو جندي على الجانب الغربي من النهر، الذي يضم خيرسون العاصمة الإقليمية، وأنها لم تتكبد أي خسائر في الأفراد أو المعدات أثناء الانسحاب".

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمس، أن سحب روسيا قواتها من مدينة خيرسون  سيستغرق أسبوعاً على الأقل، موضحاً أن روسيا لديها 40 ألف جندي في هذه المنطقة ولا تزال لديها قوات في المدينة وحولها وعلى الضفة اليمنى لنهر دنيبرو.

بدوره، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الصراع في أوكرانيا لا يمكن حله قبل أن يقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين​ الخروج من هذا البلد. كما يذكر أن إدارة بادين تواصل تقديم الدعم العسكري لكييف منذ بداية الأزمة، وقد أعلن البنتاغون ​أمس تقديم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأميركية لكييف بقيمة 400 مليون دولار، تتضمن أنظمة دفاع جوي وكميات كبيرة من مختلف الذخيرة.

ولفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، إلى أن موسكو كانت ولا تزال مستعدة للمفاوضات مع أوكرانيا، مشيراً إلى أن نظام كييف قرر عدم مواصلتها.