تنصيب تشارلز ملكاً على العرش البريطانيّ

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
تنصيب تشارلز ملكاً على العرش البريطانيّ

أعلن "مجلس الجلوس على العرش"، المؤلّف من مئات الساسة والأساقفة وكبار موظفي الحكومة، من قصر سانت جيمس، اليوم، تشارلز ملكاً جديداً لبريطانيا.

وبعد 70 عاماً على تولّي والدته الراحلة، الملكة إليزابيث الثانية، العرش، نُصِّب تشارلز اليوم ملكاً للمملكة المتحدة، خلفاً لوالدته، التي تُوفيت يوم الخميس في 8 أيلول.

وفي جلسة تاريخية متلفزة عقدت داخل قصر سانت جيمس، في لندن، أعلن المجلس أنّ "الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها... ملكنا تشارلز الثالث... فليحفظ الرب الملك".وأطلقت المدفعية عند جسر لندن 41 طلقة ضمن المراسم.

وفي كلمته خلال التنصيب، أشار الملك تشارلز الثالث إلى أن والدته قدّمت مثالاً عن حب طويل الأمد وتضحيات كبيرة وإرثها سيبقى خالداً، مؤكداً تمسكه بالدستور وبالقوانين وبمبادئ السلام وبالتقاليد البريطانية.

ولفت أمام الحشود السياسية والدينية إلى أنّه سيسعى خلال حكمه لمتابعة المثال الملهم المترسخ بدستور بريطانيا. ومن ثمّ وقّع على بيان تنصيبه ملكاً على عرش بريطانيا.

إلى ذلك، وافق ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث، على منح البنوك عطلة يوم الجنازة الرسمية لوالدته الراحلة الملكة إليزابيث.وستُرفَع الأعلام المنكّسة حداداً على رحيل الملكة إليزابيث مجدّداً بعد تنصيب الملك تشارلز على أن يُعاد تنكسيها غداً.

واجتمع "مجلس الجلوس على العرش" وهو مجموعة من الوجهاء من العائلة الملكية وشخصيات سياسية ودينية بينهم زوجة الملك كاميلا ونجله وليام ورئيسة الوزراء ليز تراس ورئيس أساقفة كانتنبري في قصر سانت جيمس لإعلان تشارلز ملكاً بصفة رسمية، حيث نقلت هذه المراسم في بث تلفزيوني مباشر للمرة الأولى. حيث يُتلى الإعلان من على شرفة القصر ومن ثم في اسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز.

ومن ثم يُعلن البرلمان الولاء للملك الجديد ويقدّم تعازيه بوفاة الملكة ، على أن يستقبل الملك الجديد رئيسة الوزراء والوزراء الرئيسيين.

 ووعد تشارلز الثالث، أمس الجمعة، في أول كلمة له بصفته ملكاً، بخدمة البريطانيين طوال حياته، مستعيداً الالتزام الذي قطعته والدته على نفسها في عيد ميلادها الحادي والعشرين.

وقال تشارلز: "أجدُّد أمامكم هذا الالتزام بالخدمة طوال حياتي"، مشيداً بـ"حياة الخدمة" التي عاشتها والدته، وبـ"محبتها للتقاليد" و"تمسّكها بالتقدُّم".

تنصيب تشارلز ملكاً على العرش البريطانيّ

تنصيب تشارلز ملكاً على العرش البريطانيّ

تنصيب تشارلز ملكاً على العرش البريطانيّ