تونس: قيادي في "النهضة" يرسل مقاتلين إلى سوريا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
تونس:  قيادي في "النهضة" يرسل مقاتلين إلى سوريا

قالت مصادر أمنية وإعلامية تونسية إن الشرطة ألقت القبض على القيادي السابق في حركة النهضة الحبيب اللوز، في مدينة صفاقس بوسط البلاد، وذلك في إطار التحقيقات الجارية بخصوص ملف تسفير شباب للقتال في سوريا، إذ يقع اللوز بقائمة المتهمين، كونه من أبرز المحرّضين على القتال في هذا البلد.

كما اعتقل كل من القيادي في "ائتلاف الكرامة" والنائب السابق في البرلمان التونسي محمد العفاس، والنائب السابق رضا الجوادي، الذي تمّ تمديد الاحتفاظ به، إلى جانب قيادات أمنية عدّة. كذلك تم توقيف قيادات سياسية وأمنية مقرّبة من حركة النهضة، من بينها رجل الأعمال والنائب السابق للحركة محمد فريخة، للاشتباه به في تورط شركة "سيفاكس أيرلاينز" التي يمتلكها في تسفير الشباب التونسي إلى تركيا قبل وصولهم إلى العراق وسوريا، للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

ويأتي في تقرير اللجنة التونسية لمكافحة الإرهاب، في العام 2019، أن عدد التونسيين في بؤر الصراع بلغ نحو 3 آلاف، عاد منهم إلى البلاد 1000 عنصر إرهابي، منذ العام 2011 وحتى العام 2018. وكان قد تم تأسيس هذه اللجنة في العام 2017، للتحقيق في الشبكات التي تورطت في تجنيد الشباب التونسي وتسفيرهم إلى بؤر التوتر في العالم.