حدث في مثل هذا اليوم، 26 أيلول

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
حدث في مثل هذا اليوم، 26 أيلول

1937- اغتيال الحاكم البريطاني لقضاء الجليل في فلسطين

في 26 أيلول قتل الحاكم لويس آندروز على أيدي مجموعة من أنصار الشهيد عز الدين القسام، الذين اعتبروا تعيينه تهيئة للتقسيم خصوصاً لما عرف عنه من حماسة للمشروع الصهيوني. وتمكنت المجموعة من الوصول إلى الحاكم البريطاني وتصفيته في مدينة الناصرة، نظراً لدوره في انتقال الكثير من الأراضي إلى الهيئات الاستيطانية اليهودية في منطقة الجليل الأعلى.

1962 -إعلان قيام الجمهورية العربية اليمنية

الجيش في اليمن الشمالي نجح في الإطاحة بالحكم الملكي بقيادة الإمام محمد البدر حميد الدين، وإعلان قيام الجمهورية العربية اليمنية برئاسة عبد الله السلال.

المملكة المتوكلية اليمنية هي مملكة قامت في بداية القرن العشرين في الجزيرة العربية، بعد هزيمة العثمانيين في  المعارك التي قادها الإمام يحيى حميد الدين من أجل إقامة دولته. وسقطت المملكة في العام 1962 بعد ثورة 26 أيلول التي توجت بإعلان نشأة الجمهورية العربية اليمنية.

2017 -  السعودية تصدر قراراً يمنح المرأة حق قيادة السيارة .

كان منع النساء السعوديات من القيادة إحدى نقاط الانتقاد الرئيسية التي تعرضت لها الحكومة السعودية في مجال حقوق الإنسان والمساواة بين الأجناس من المنظمات الحقوقية. في 26 أيلول العام 2017 أمر الملك  سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمنح النساء حق القيادة، وشمل القرار توجيه إدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للنساء، بعد نحو عشرة أشهر من إصدار القرار.