رئيس الوزراء البلجيكي يحذر من شتاء صعب لأوروبا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
رئيس الوزراء البلجيكي يحذر من شتاء صعب لأوروبا

حذر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، اليوم، من أن "أشهر الشتاء ستكون صعبة" مع ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا إلى مستويات قياسية جديدة. وقال دي كرو أن تطور الوضع صعب للغاية في جميع أنحاء أوروبا، وتواجه بعض القطاعات صعوبات خطيرة مع ارتفاع أسعار الطاقة هذه.

وتأتي تعليقاته في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية إلى حوالي 15 ضعفاً عن متوسط سعر الصيف وارتفعت أسعار الكهرباء بسبب خطر المزيد من تخفيضات الإمدادات الروسية. وقال مسؤول بلجيكي إن الخطر الأكبر الوحيد للتداعيات المستمرة للحرب في أوكرانيا هو احتمال انهيار التضامن الأوروبي، مضيفاً أن مثل هذه النتيجة قد تقوض أسواق الطاقة وتضر بالجهود المبذولة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

كما ارتفعت العقود الآجلة للغاز  بنسبة تصل إلى 21 بالمئة، بينما ارتفعت أسعار الطاقة في ألمانيا إلى ما يزيد عن 700 يورو 698.21 دولاراً أمريكياً للميغاواط/ساعة لأول مرة حيث من المقرر أن يتوقف خط أنابيب الغاز الرئيسي نورد ستريم لمدة ثلاثة أيام بسبب الصيانة في 31 آب، مما أثار مرة أخرى مخاوف من أن الرابط لن يعود إلى الخدمة كما هو مخطط له. وقال دي كرو إن بلجيكا يمكن أن تتحمل الأزمة "إذا دعمنا بعضنا البعض في هذه الأوقات الصعبة".