رئيس الوزراء التايلاندي ينجو من رابع تصويت لحجب الثقة

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022
رئيس الوزراء التايلاندي ينجو من رابع تصويت لحجب الثقة

اجتاز رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا،  تصويت حجب الثقة في البرلمان اليوم . ونال دعماً كافياً من النواب ليجتاز بذلك آخر اختبار رئيسي له قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في غضون الأحد عشر شهراً القادمة.

وبث فرز أصوات  على التلفزيون، وأظهرت لحظة حصول قائد الجيش السابق، الذي وصل في بادئ الأمر إلى السلطة في انقلاب عام 2014، على الأصوات المطلوبة للنجاح مما يضمن مكانه كرئيس للوزراء حتى تنتهي فترته في آذار من العام المقبل. وحظي برايوث البالغ من العمر 68 عاماً على 256 صوتاً مقابل 206 أصوات مع رفض تسعة أعضاء  التصويت. وكانت المعارضة بحاجة إلى أكثر من 239 صوتًا من أصل 477 صوتاً في البرلمان للإطاحة به.

وأقدمت المعارضة، التي اتهمت رئيس الوزراء و 10 من أعضاء المجلس بالفساد وسوء الإدارة الاقتصادية، باستجوابهم على مدى أربعة أيام، خلال بث تلفزيوني في محاولة ٌلإضعاف الثقة في الائتلاف الحاكم المؤلف من 17 حزبا قبل الانتخابات المقبلة.

ويذكر أن هذه هي رابع مرة يعرض فيها أداء برايوت للتصويت منذ أن اختاره البرلمان للبقاء رئيسا للوزراء في عام 2019، وعقب الانتخابات قالت المعارضة إنها أجريت بموجب قواعد تهدف إلى إبقائه في السلطة. في حين رفض برايوت هذا التأكيد.