رئيس جنوب أفريقيا يزور لندن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
رئيس جنوب أفريقيا يزورلندن

التقى الملك تشارلز الثالث، اليوم،  رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الذي يزور المملكة المتحدة للمرة الأولى في عهد الملك الجديد، والتي سيتم خلالها مناقشة تغير المناخ والشراكة التجارية بين البلدين. وأقيم  حفل تقليدي في لندن ترحيباً بالضيف، حضره كل من الملك وقرينته كاميلا وولي العهد الأمير وليام وزوجته كايت. وتفقد رامابوزا حرس الشرف مع تشارلز الثالث قبل أن ينتقلا في عربة تجرها خيول إلى قصر باكنغهام.

وأشار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي على "تويتر" إلى أن  الزيارة تظهر التزاماً بتطوير الشراكة مع أفريقيا.

  من جهة أخرى، سيقوم الرئيس الجنوب أفريقي بعدد من النشاطات خلال زيارته، منها  لقاء سيجمعه مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأربعاء لمناقشة  التعاون الاقتصادي بين بلديهما. وأكدت داونينغ ستريت إنهما سيطلقان المرحلة الجديدة في الشراكة الحالية بين بريتوريا ولندن لتطوير البنى التحتية في جنوب أفريقيا وتوقيع شراكة جديدة بشأن المعادن المستخدمة في التقنيات التي تساهم في مكافحة تغير المناخ.

وجاء هذا اللقاء  الدبلوماسي في توقيت دقيق في جنوب أفريقيا لسيريل رامابوزا، الذي يواجه غضب السكان بسبب الوضع الاقتصادي. وهو متهم أيضاً بشراء صمت اللصوص الذين عثروا على الملايين نقداً في أحد منازله في شباط 2020، مما أثار شبهات بتبييض الأموال والفساد، لكنه ينفي ذلك.