رئيس الأركان الإسرائيلي يزور المغرب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
رئيس الأركان الإسرائيلي يزور المغرب

يتوجه رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، إلى المغرب الأسبوع الحالي في أوّل زيارة علنيّة على هذا المستوى بين البلدين اللذين رفعا مستوى العلاقات بينهما عام 2020 في إطار حملة دبلوماسية أميركية.

وكشف المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيف كوخاف في حديث تلفزيوني عن المواضيع التي ستُناقش في المغرب خلال الزيارة، ومنها تبادل المعارف والتدريب والقدرة على التدريب معاً في مناورات مشتركة بالإضافة إلى تطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما  الأسلحة أيضاً.

تاريخ العلاقات

ويأتي هذا التقارب بين المغرب وإسرائيل في أعقاب اتفاق تطبيع مع الإمارات والبحرين، وهي اتفاقيات تأتي في إطار سعي واشنطن لتوثيق التعاون بين حلفائها لتعويض صعود إيران، ويطلق عليها اسم "اتفاقيّات أبراهام".

يذكر أنّ إسرائيل والمغرب أقاما علاقات منخفضة المستوى في التسعينيات، لكن تمّ تعليقها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينيّة ضد إسرائيل عام 2000. ونجم عن تحديث العلاقات عام 2020، والذي لا يزال دون التطبيع الكامل، زيارات مباشرة بين البلدين ومجموعة من الاتفاقيات الثنائيّة.

                            وزيرة النقل الإسرائيلية

ولفتت وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي ،في حديث صحفي، إلى أنّه ليس كلّ شيء يتعلق بالأمن، بل هناك اهتمامات مشتركة تجمع المغرب وإسرائيل.

وعزت الفضل للمغرب في التوسط في اتفاق أدى إلى فتح معبر حدودي بشكل دائم من الأردن إلى الضفة الغربيّة التي تحتلها إسرائيل، مشيرةً إلى أنّه أمر مهّم لحركة المرور الفلسطينية.

وأكّدت أنّها تجري محادثات مع الرباط بخصوص مشاريع أخرى للبنية التحتية، معتبرةً أنّ المغرب هو اللاعب القادر على جمع الكل معاً وتخفيف المصاعب التي يواجهها الجميع مهما كانت المسألة.

والجدير بالذكر أنّ الجيش الإسرائيلي كان قد استضاف وحدة كوماندوز مغربيّة في تدريبات متعدّدة الجنسيّات في تموز 2021، وأقام علاقات عسكرية مباشرة مع الرباط في مارس/ آذار 2022، لافتاً إلى أنّه استضاف الشهر الماضي ضباطاً مغاربة كباراً للاتفاق على برنامج عمل مشترك لمدة عام.